ونيس عبدالسلام نجم: مخطط تيكا بوفاخرة في مدينة بنغازي 13/12/2013 07:29 ونيس عبدالسلام نجم: مخطط تيكا بوفاخرة في مدينة بنغازي
ونيس عبدالسلام نجم بحث

ضرورة البدء في تنفيذ المشروع السكني التابع لمخطط تيكا بوفاخرة في مدينة بنغازي؟

لا تخفى المنظمة الوطنية للشباب الليبي على أحد في ليبيا وقد تأسست في عام 2008 لغرض دعم الشباب على مستوى ليبيا في الحصول على السكن والسيارات والدورات والبعثات الدراسية في الخارج وغير ذلك ولكن للأسف لم نتحصل على شي من المنظمة منذو تأسيسها وحتى اليوم ويوجد 42 فرع للمنظمة على مستوى ليبيا ويوجد داخل كل فرع عدة منتديات شبابية وعلى سبيل المثال لا الحصر فرع السلاوي في مدينة بنغازي يتكون من 8 منتديات شبابية مثل منتدى سيدي خليفة ومنتدى الكويفية ومنتدى بنينا إلخ، أما مشروعها المتعلق بتوزيع الأراضي السكنية على الشباب والمشروع السكني الذي كان سيقام عليها بدأنا في تقديم ملفاته في عام 2009م وبالنسبة لمدينة بنغازي هذه الأراضي موجودة في مخطط (تيكا ـــ بوفاخرة) وفي عام 2010 نشرت المنظمة الوطنية للشباب الليبي عبر موقعها الإلكتروني وفروعها المختلفة في كل المدن الليبية  كشوفات بأسماء الشباب المتزوجين ثم قالت أنها ستنشر كشوفات الغير متزوجين بعدهم مباشرة.

ومضى الوقت حتى انفجرت ثورة تونس ثم ثورة مصر ما جعل القائمين على هذه المنظمة في بداية شهر فبراير 2011 أي قبل انفجار الثورة بأيام يقومون  بإعطاء الشباب الذين لم تنزل أسمائهم في كشوفات إيصالات تفيد بتقديمهم ملفات الحصول على هذه الأراضي مطابقة للشروط كنوع من إسكاتهم وصرفهم عن أي مظاهرات ممكن تحدث في ليبيا نتيجة الظلم والفقر والقهر الذي يعانيه الليبيون والغريب أن الإيصال الذي تم إعطائه لي كان بتاريخ 18-8-2010 أي حوالي 5 أشهر قبل الثورة  وهذا ما حدث بالفعل انفجرت ثورة 17 فبراير ونجحت في تحقيق بعض أهدافها وليس كل أهدافها.

وهذا التجاهل هو ما يدعو للاستغراب والتعجب حيث تم النظر إلى أغلب القضايا والملفات التي كانت موجودة في عهد الطاغية داخل وخارج ليبيا وتم اتخاذ الإجراءات المناسبة فيها إلا هذا الملف وهو ملف مهم وذلك لأن هناك الكثير من الشباب المنتسبين لهذه المنظمة قاموا بتقديم ملفات إلى هذه المنظمة للحصول على قطع أراضى سكنية في عام 2009 وبالفعل قمنا بجمع المستندات المطلوبة في ملف مع دفع 40 دينار ليبي شرط أساسي وضروري لقبول الملف وقد قالت المنظمة الوطنية للشباب أنها ستشرع في تنفيذ هذا المشروع بالاتفاق مع الشركة الليبية للتهيئة والتطوير العمراني  وبالاتفاق مع مصرف الادخار والاستثمار العقاري بمنح قروض بناء وعلاوة على هذا القرض البالغ 120 ألف دينار فقد تم الاتفاق أيضا مع مصرف الادخار لتحميل ثمن قطعة الأرض مع قيمة قرض البناء لتسهيل عملية التخصيص للشباب الذين لا يملكون ثمن قطعة الأرض وقد قيل وقتها أن مهندسو الشركة الليبية للتهيئة والتطوير العمراني استطاعوا تصميم مركز حضاري متكامل يسع لحوالي 35 ألف نسمة ، ويضم مجمعات إدارية وفنادق ومدارس فضلا عن كافة المرافق الصحية و الخدمية الأخرى، وأنه تم اعتماد 22نموذج معماري و بمواصفات المسكن الصحي يلتزم بها المتحصلون على هذه الأراضي حسب اختيارهم لخريطة السكن لضمان وجود حي سكني متكامل ويحافظ على الهوية المعمارية في ليبيا.

ولكن للأسف كل هذه التصاميم والنماذج ضلت حبر على ورق ولم ينفذ منها شي على أرض الواقع قبل ثورة 17 فبراير المجيدة ونتمنى عكس ذلك بعد هذه الثورة العظيمة الخالدة.

وقالت الشركة الليبية عبر موقعها الالكتروني أن عدد القطع التي تم توزيعها تقدر بحوالي 2000 قطعة على الشباب في مدينة بنغازي مقسمة على منطقتين بوفاخرة (أ) و (ب).

وأضافت أن الشركة استلمت من المنظمة الوطنية للشباب الليبي رسالة أحالت بموجبها كشوفات بأسماء الشباب الذين خصصت لهم تلك الأراضي بناء على رسالة المنظمة الموجهة إلى الشركة الليبية.

يشار إلى أن مخطط بوفاخرة قاربت مساحته 690 هكتارا، تم تقسيمها إلى 7320 قطعة، وبلغت نسبة المنظمة من هذا المخطط حوالي 4363 قطعة أرض.

يذكر أن الحكومة المؤقتة قامت منذو حوالي 3 شهور بإصدار قرار تطلب فيه من مصرف الادخار والاستثمار العقاري بتعويض ملاك الأراضي وتحميل سعر قطع الأراضي مع القروض التي ستمنح للشباب وتقدر قيمة القرض بمبلغ 120 ألف دينار ليبي حتى تتم عملية تخصيص الأراضي وتسيلمها للشباب والبداية الفعلية في تنفيذ المشروع السكني ونحن الشباب ننتظر في تنفيذ هذا القرار وغيره من القرارات ولكن لم تتخذ الحكومة المؤقتة خطوات فعلية في تنفيذ هذه القرارات.

هذا المشروع يتبع الآن الشركة الليبية للتهيئة والتطوير العمراني باعتبارها الجهاز التنفيذي للمشروع أو المسئولة عن تجهيز البنية التحتية للمخطط وهي إحدى الشركات التابعة لصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي وأيضا تم إدخال وزارة الإسكان والمرافق ووزارة التخطيط في المشروع في المشروع  من قبل الحكومة المؤقتة منذو عدة شهور ونحن الشباب المتضررين من عدم استكمال هذا المشروع نطالب رئيس المؤتمر الوطني العام ورئيس الحكومة المؤقتة باستكمال هذا المشروع.

يذكر أنه تم تخصيص قطع الأراضي عن طريق المكونات الشبابية والتي تضم المنظمة الوطنية للشباب الليبي والمجلس الوطني للشباب واللجنة الوطنية للعمل التطوعي الشبابي وبيوت الشباب والحركة العامة للكشافة والمرشدات والجمعيات الأهلية وأتمنى من الدولة فتح ملفات جميع هذه المكونات الشبابية وغيرها من المنظمات والجمعيات والمؤسسات والشركات التي كانت موجودة في عهد الطاغية حتى تأخذ العدالة الانتقالية مجراها وترجع المظالم إلى أصحابها ويحاسب جميع القياديين الفاسدين الذين كانوا على رأس هذه المنظمات والجمعيات والمؤسسات والشركات.

المقر الرئيسي للمنظمة: النوفليين --- طرابلس --- ليبيا.
الموقع الإلكتروني للمنظمة :www.libyanyouth.org.ly  
والموقع لا يعمل حاليا لأنه تم إغلاقه بعد اندلاع ثورة 17 فبراير المجيدة حتى لا يستطيع أحد معرفة ومتابعة المعلومات والكشوفات الموجودة بالموقع.

أهم المحاور الأساسية التي يجب التركيز عليها في ملف المنظمة الوطنية للشباب الليبي :

1 لماذا أنضم الشباب إلى المنظمة الوطنية للشباب:

انضم الشباب إلى المنظمة الوطنية للأسباب التالية :

1-أنضم الشباب إلى المنظمة الوطنية للشباب الليبي لتحسين وضعهم المعيشي (الاقتصادي والاجتماعي ) فقط.

2-ظن الشباب أن الدعم والمشاريع التي ستقدمها لهم المنظمة ستكون مجانية أو بأسعار في متناول الجميع ولكن للأسف تبين عكس ذلك وإذا استثنينا رسوم العضوية (5 دينار) قمنا بدفع (40 دينار) شرط أساسي لقبول ملف الحصول على قطعة أرض سكنية بالإضافة إلى تحديد سعر(30 دينار ) للمتر الواحد وهو سعر مرتفع جدا ، هذا بالإضافة إلى أن المنظمة كانت ستوزع أجهزة حاسوب محمولة أقل من سعرها الموجود في الأسواق.

2 مطالب الشباب :

تتلخص مطالب الشباب في النقاط  الأساسية التالية:

1-نطالب بفتح تحقيق أمني وأداري وتجميد الأصول الثابتة والمنقولة للمنظمة حتى لا تتم سرقتها و كشف كل الحقائق ومحاسبة الفاسدين الذين كانوا موجودين فيها في العهد السابق.

2-استدعاء والتحقيق مع كل القياديين السابقين في المنظمة الوطنية للشباب.

3-تم تغيير مسمى المنظمة إلى اتحاد شباب ليبيا وبالتالي نريد معرفة ماذا سيكون دور هذا الاتحاد وماذا سيقدم للشباب في المستقبل.

4-نطالب باستكمال مشروع توزيع الأراضي السكنية والمشروع السكني المقرر أن يقام عليها وتعويض أصحاب الأراضي الأصليين تعويض مرضي وتخفيض أسعار الأراضي للشباب.

5-المشروع الآن يتبع الشركة الليبية للتهيئة والتطوير العمراني باعتبارها الجهاز التنفيذي للمشروع والتابعة لصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي وبالتالي يجب التواصل معهم حول كيفية تنفيذ هذا المشروع.

6-نطالب باستكمال مشروع توزيع الحواسيب المحمولة الموجودة حاليا في مخازن المنظمة أو اتحاد شباب ليبيا.

7-نطالب الاتحاد الجديد بتقديم دعم ومشاريع مستقبلية للشباب كالبعثات الدراسة في الخارج والدورات التدريبية وغيرها لخريجي المعاهد العليا والجامعات على حد سواء.

8-تنفيذ المطالب السابقة دون تأجيل لأننا ننتظر في تنفيذ هذه المشاريع منذو عام 2009.

عليه نطلب من سيادتكم فتح هذا الملف بشكل مفصل ودقيق وكشف كل أشكال الفساد الإداري والمالي والحقائق والمعلومات المتعلقة بهذا الموضوع واتخاذ الإجراءات المناسبة فيه حيث نطالب نحن الشباب الذين دفعوا سعر الأراضي السكنية أو الذين لديهم إيصالات استلام مستندات الحصول على قطع أراضي سكنية مطابقة للشروط باستكمال هذا المشروع وعدم تأجيله أكثر من ذلك .

وفي الختام نتمنى منكم فتح هذا الملف المهم لشريحة كبيرة من الشباب ونتمنى لكم التوفيق والنجاح في قيادة ليبيا خلال هذه المرحلة الحساسة والصعبة وعاشت ليبيا حرة أبية فوق الجميع.

الاسم: ونيس عبدا لسلام محمد نجم
الصفة: أحد الشباب المنتسبين لهذه المنظمة وأحد المتضررين من تعطيل مخطط تيكا بوفاخرة السكني.
http://www.facebook.com/wanis.najem
wanis.najem@yahoo.com
 

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
ونيس عبدالسلام نجم
السيد رجل الأعمال المحترم (حسني بي) أنا لا أحلم أحلام واهية ومستحيلة المنال ويبدو أنك لم تفهم الموضوع بشكل جيد ؟؟؟؟؟؟؟؟هذا المشروع لا يتعدي 6000 أو 7000 وحدة سكنية والحكومة…...
التكملة
حسنى بى
الاستاد ونيس .............. ارجو ان تصحى و تستيقظ وتوقف الاحلام الواهية مستحيلة المنال او التنفيذ.
ارجو ان تعود للميزانية العامة عام 2013 ...........المخصص للإسكان و البنية التحتية = إجمالي…...
التكملة
ونيس عبدالسلام نجم
من باب عدم نكران الجهود المبذولة طيلة السنتين التاليتن(2012----2013) هناك جهات واشخاص يجب ذكر جهودهم وللأسف نسيت ذكرهم بشكل غير مقصود في مقالي ولكن أنا كان هدفي من خلال طرح…...
التكملة
ليبي
موضوع شخصي... من أيام وعود سيف الاسلام في اجتماعه الشهير ببنغازي... لماذا نشر الموضوع وما الهدف منه والاستفادة العامة كذلك!!!!...
التكملة
ونيس عبدالسلام نجم
يوجد أخطاء لغوية في التعليق السابق والكلمات الصحيحة هي :لشريحة ويتسنى؟ أنا آسف جدا لأني كنت أكتب التعليق في حالة أستعجال !!!!! ونيس عبدالسلام نجم...
التكملة
ونيس عبدالسلام نجم
أشكركم على نشر الموضوع لأنه مهم لريحة واسعة من الشباب في مدينة بنغازي؟ نسمع هذه الأيام أن الحكومة المؤقتة بصدد أصدار قرار جديد من أجل تعويض أصحاب الأراضي وتسليم الأراضي…...
التكملة