عبد السلام الزغيبي: حكايات بنغازية... مطاعم بنغازي زمان 22/9/2014 20:42 عبد السلام الزغيبي: حكايات بنغازية... مطاعم بنغازي زمان
عبد السلام الزغيبي بحث
مطعم اشتيوي، وهو موجود حتى الان
في منطقة توريلي خلف مدرسة النهضة
مطعم  المرحوم  خليفة الحداد  الشهير بـ سي خليفة
(فاصوليا صواني)، وهو  بادارة اولاده حتى الان
مطعم أحميدة فاصوليا في الحديقة المقابلة  لمدرسة سيدي
حسين، وتخصص في سندوتشات الفاصوليا اللذيذة

تميزت مدينة بنغازي واشتهرت بمطاعمها الشعبيه التي تقدم اكلات لها رواد، يستلذون بنكهة ما يقدم لهم من طعام. سواء على شكل ساندوتشات على الواقف داخل المحل، أوعلى شكل صواني( صحون) للاكل داخل المطعم، أو ساندويتش على الماشي.

وكانت المطاعم الراقية التي تقدم عادة اكلات  محدوده جدا في ايام الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، واغلب روادها من الزائرين والاجانب،وبعض الليبين، ومن هذه المطاعم: مطعم هوتيل عمر الخيام، ومطعم هوتيل الانيس، ومطعم هوتيل غراند هوتيل، ومطعم هوتيل الممتاز.

وكان هناك المطاعم العامة،أو الشعبية،وأطلق عليها هذا الوصف، لانها كانت تقدم خدماتها لشريحة كبيرة من المواطنيين،وكانت تقدم الاكلات الشعبية، مثل الكسكسى والشرب والفاصوليا بالكرش والحرايمي وروؤس الاغنام والكوارع وغيرها..

وهنا نحاول الالمام قدر الامكان الى بعض من هذه المطاعم التي كانت في بنغازي ايام زمان، وليس جميعها، واشتهر بعضها، ومن بين هذه المطاعم نذكر:

مطعم بوعشرين، كان يقع قريب من سوق الخضرة ، على بعد أمتار من ميدان البلدية، صاحب المطعم هو (سعيد بوعشرين)، وقد ورثه عن الحاج حمد محمد الداحومي الأوجلي. وكان يعمل معه صهره المرحوم محمد عموره، فتح المحل ابوابه اول مرة عام 1925، وكان من أشهر مطاعم الفول والطعمية وأعرقها، تشم رائحة الفول المصنوع في قدر كبير من محله عن بعد عشرات الأمتار. والى جانب الفول والطعمية كان المطعم يقدم الكبدة والبوريك بالدحي. وزبائن المحل يتذكرون العبارة التي كانت مكتوبة معلقة على الحائط (إن خلص الفول أنا غير مسؤول وان خلصت الطعميه الحق موش عليا).

مطعم أحميدة فاصوليا في الحديقة المقابلة لمدرسة سيدي حسين، وتخصص في سندوتشات الفاصوليا اللذيذة، بالدحي المقلي، وبدونه. وكان الاقبال عليه كبيرا من طلاب مدرسة سيدي حسين، ومن المارة، ومن الموظفين في الادارات الحكومية الذين يرسلون شخصا نيابة عنهم لجلب ساندويتشات الفاصوليا الساخنة الشهية من مطعم احميده... كان محمد الربع، الذي اشتهر باسم (أحميدة فاصوليا) يبيع الفاصوليا الطاجزة الساخنة للي يدفع ثمنها.. ربع جنيه، واللي يأكل ويمشي، يناديه احميده من بعيد، قائلا له: "تعال خوذ الباقي".

وكان هناك مطعم اقريتشه، واشتهر بصواني الفاصوليا مع كباية مسير (شراب الفلفل الاخضر الحار)... ومطعم  المرحوم  خليفة الحداد  الشهير بـ سي خليفة (فاصوليا صواني)، وهو  بادارة اولاده حتى الان، ومتخصص فى اعداد وجبة (الفاصوليا بالكرشه المميزة)، واكلات شعبية اخرى مثل القلاية. ويقع مطعم سي خليفة في شارع الرعيض، المتفرع من شارع عمر بن العاص، ويتميز بكراسيه وطاولاته الخشبية، وبالمشروب المصقع من الثلاجة.

ومطعم بوذراع (سندوتشات تن بالدحي) بادارة مصطفى بوذراع، واشقائه الذين ورثوا المطعم عن والدهم المرحوم ونيس بوذراع، والمطعم موجود حتى الان بالقرب من منارة بنغازي... وكان هناك مطعم سى زايد (زايد ابراهيم الراشدي) المشهور، في داخل هوتيل الواحة، بشارع الرعيض، واشتهر سي زايد بأعداد اشهى ساندوتش هامبورغر بالبيض (الدحي). أما مطعم بوحلفاية، فهو موجود حتى الان، بالقرب من ضريح عمر المختار وعمارة الضمان الاجتماعي. والمطعم افتتحه المرحوم سي صالح عبد الحفيظ بوحلفاية، وهو  من مواليد شارع بوحلفاية، بمنطقة سيدي اخريبيش، كان سائقا في شركة الب بِ الانجليزية، ثم فتح هذا المطعم في البداية مقابل مدرسة النهضة ثم في شارع عمر بن العاص. والمطعم معروف لكل سكان مدينة بنغازي بنظافته ولذة وطيب مأكولاته... وهو  يقدم  ساندوتشات... الحرايمي والمدمس والفاصوليا.

مطعم المرحوم خليفة عبد السلام القزيري (توفي عام 2004)، تخصص في سندوتشات الفاصوليا اللذيذة، وسندوتشات التن بالهريسة العربية، مكانه فى سوق احدش (الصابري)، وكان له رواد كثر فى تلك حقبة السبعينيات، كنا نمشيله من مدرسة امحمد المقريف، على أول أوتوستوب (كارو)، لما اتكون الحصة الرابعة بعد الفطور، حصة رياضة والا حصة رسم.

مطعم اشتيوي، وهو موجود حتى الان في منطقة توريلي خلف مدرسة النهضة، وصاحبه  الحاج اشتيوي المرغني، وكنا نتردد عليه اثناء  استراحة الفطور من مدرسة امحمد المقريف الاعدادية، لتناول سندوتشات فول مدشش  مع المصير الحار.

مطعم بوذراع للوجبات الشعبيه والدجاج المحمر، في منطقة سوق الحوت، بجانب صيدلية الجميع، ثم انتقل لشارع المهدوي...

مطعم سي بشير  للحرايمي، وكان يقع في جابية سوق الحوت، واشتهر باكلة الحرايمي وهي طبيخ حار من السمك، والفاصوليا بالكرشة.

مطعم  سي عبد الحميد بوليفة في شارع البيبسي بمنطقة الفويهات، وكان قد انتقل اليه في السبعينيات من مطعمه القديم خلف جبانة الكيش. وتخصص في سندوتشات المفروم.

مطعم  المرحوم عبد الغفار، بالقرب من نادي الهلال القديم في شارع ادريان بلنت، واشتهر بـ سندوتشات التن بالدحي المطبوخ.

مطعم الشباب بمنطقة البركة، واشتهر ببيع الفلافل والشاورما، ومطعم زهرة المدائن، كذلك بمنطقة البركة، وتخصص في تقديم وجبات الدجاج المحمر وروؤس الاغنام.

مطعم السني، بادارة سي حسين في شارع العقيب، وخلفه (اليمني) واشتهر بسندوتشات الكبدة.

مطعم العلواني بالقرب من شيل (محطة بنزين) كانون سابقا، وتخصص في  تقديم سندوتشات التن بالطماطم والجبنة.

مطعم كشك (اينابا) في الحديقة المقابلة للديوان الملكي السابق، ساندوتش تن بالدحي ومشروب ميرندا.

مطعم الرفاق للدجاح المحمر مقابل مدرسة شهداء يناير وتخصص في تجهيز الدجاح المحمر  مشوي على الفحم، والمار من قرب المطعم يشم رائحة شواء  الدجاج من بعيد.

مطعم الفردوس لصاحبه اهويدي بالروين، وكان مقره في مكان عمارة كانون، وبعده انتقل الى منطقة الفويهات وتخصص في الوجبات التي تقدم في المناسبات.

مطعم سي محمد شرشر، تن ودحي وهريسه عربيه، في مدخل مستشفى الجمهورية.

مطعم السمكة الحمراء بالقرب من مدرسة الامير، سندوتشات هامبورجر وغيرها.

مطعم سوريا، بجانب فندق الممتاز، بشارع الاستقلال، واشتهر باعداد سندوتشات الشاورما.

مطعم افريقيا بالقرب من كنيسة بنغازي،  سندوتشات شاورما، كبدة.

مطعم(مقصف) فهيم  داخل مدرسة شهداء يناير، وانتقلا لاحقا الى كشك مقابل للمدرسة.

مطعم كشك المالطي للسندوتشات بالقرب من الجوازات.

مطعم كشك خليفة الغرياني، بالقرب من سينما الحرية (المسرح الشعبي).

مطعم في شارع الخطوط بالصابري، واشتهر بعمل الكباب على الفحم.

مطعم سيدي حمد بن غشير في الفندق البلدي.

مطعم في جليانه مقابل المصيف.

مطعم كشك  عمران (اعميرينة) مقابل محل بوجازية للملابس.

وكان هناك مطاعم شعبية في سوق الخضرة، لاعداد وجبات الروس والكوارع (الكرعين).

إن ما اشرنا اليه انما هو شذرات عن اقدم وأشهر مطاعم في بنغازي... مطاعم وأكلات، نريد منه تذكير الاجيال الحالية والقادمة، لما كان عليه جيلنا وما قبله، وكيف كان يمارس أكلاته وتنوعها ورموز صانعيها وبائعيها، عسى ان نكون قد وفقنا بأبراز صورها المتعددة.

عبد السلام الزغيبي

 

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
ولد اخريبيش
نحن فى بنغازى نقولوله كسكسو...
التكملة
طالب مشاغب الي.....جنقولا المحترم
ذكرت مطعم أشتيوي، و عبدالسلام زوبي اللي يراجي في الطلبة علي الاستراحة،وانظني تميت تضحك زي ما ظحكو ا الجماعة، خوي جنقولا المحترم، عارف نكتة ع. زوبي وعسكري اللي قاله ""…...
التكملة
ولد بنغازي الي د. منتصر
فيه مطعم آلكت كات الذي في الستينات، في فندق الممتاز من الجنب، صاحبه كان صديق خالي، واسمه الحاج محمد سالم بدر،الله يرحمه،لأكن بعيدين باعه واشتغل في البريد،وأما باالنسبه للمطعم الوفاق(كت…...
التكملة
د منتصر
السيد عبدالسلام، شكراً ذكرتني بيام زمان! الله ايسامحك!!! ومدرسة محمد والمقريف وأستاذ سعد أصنيدل، ومطعم أشتيوي، وأضحكت لما قرايت مطعم شرشر، كنا نامشوله وقت الاستراحة من مدرسة بنغازي الحمرا اللي…...
التكملة
Bofa55
للعلم يا عبد السلام مطعم سى ونيس بوذراع كان بلقرب من وزارة الأشغال التى كانت بلقرب من مدرسة شهداء يناير امااسم الهوتيل في شارع الرعيض كان اسمه حقول الزيت وليس…...
التكملة
عبد السلام
السيد علي الحرباوي شكرا على التعليق والمعلومات اما فيما يخص الصورة فالمقصود هو المرحوم خليفة عبد السلام القزيري (توفي عام 2004)، تخصص في سندوتشات الفاصوليا اللذيذة، وسندوتشات التن بالهريسة العربية، مكانه…...
التكملة
على الحرباوي
نسيت يا خوي عبدالسلام ان تذكر مطعم فندق قصر الجزيرة ( البيرينيتشي ) ومطعمه الراقي الذي كان أحد مقاصد الأجانب العاملين في بنغازي أو القادمين إليها فى زيارات وذلك إلى…...
التكملة
ليبيى عائد
مرة يقولون لنا ان بنغازى رباية الذايح والان الكاتب يطرح علينا سلسلة من المطاعم التى كانت بالمدينة تقدم الفاصوليا كوجبة لذيذة كما يقول الكاتب فهل نستطيع ان نطلق على شعب…...
التكملة
محمود الفيتوري
زيادة بسيطة على السرد الذي قدمه أخي البنغازينو "جنقولا" (الخمخام) .. ولكن من فترة زمنية ربما أقدم .. عندما كنا طلبة في مدرسة شهداء يناير في منتصف ستينات القرن الماضي…...
التكملة
جنقولا
بما أنني أعد نفسي من الناس (الخمخامة) فهذا الموضوع لخبطني وأثار كل شجوني ونوض عليا جواجيا (وبدت رياقتي أتسكسك)!!!الموضوع مافيش كيف نكتبه بالفصحى فحبيت نهدرز بالعامية!!!  علشان تكون معبرة أكثر…...
التكملة