المهدي الخماس: وجهة نظر... للمستشفى وجوه أُخرى 22/12/2015 23:07 المهدي الخماس: وجهة نظر... للمستشفى وجوه أُخرى
المهدي الخماس بحث

السكري هو مرض العصر. مرض المدنيه. وطبعا له مسببات أخرى اكبر من عدم الرياضه وزيادة الوزن. مرض له عواقب طبيه واقتصادية بدون أي شك أو إحتياج الى دراسات جديده. عندما تنظر الى المجتمعات الصناعية نرى وجوده بأكثر من 12٪ من المجتمع.  يعني ان الجسم فقد المقدّره على استعمال السكر وحرقه مما ينتج عنه ارتفاع في مستوى السكر في الدم. ومن يعتني بالمرض بطريقه جيده يتمتع بحياته شبه طبيعية. من بين التصرفات الهالكة لمريض السكري هو الادمان على الدخان. يعني الدخان مع السكري زي مفعول البنزين مع النار.  كلما زدت بنزين كلما زاد الدمار بالنار.

السكري مرض له دور فعال في الاصابه بجلطة القلب وتصلب الشرايين وغيرها. السكري وخصوصا النوع الثاني ممكن يوجد لسنوات من غير شعور المريض به. ايضا السكري من اكثر مسببات فقد البصر وهبوط الكلى. وهذه كلها مشاكل صحيه خطيرة وغاليه على كاهل المريض والدوله.

على كل ليس هذا لُب الموضوع. كأطباء نتعامل مع المرض كل وحسب تخصصه ونعتقد ان الغالبيه العظمى من الناس ليس لديها المرض. وننسى ان ننتبه الى المرضى النازلين بالمستشفيات. ليس لدي أرقام ليبيا ولكن لو فحصت المستشفيات بدقه لوجدنا ان من 30 الي 50٪ من النزلاء هم مصابون بالسكر.

أود جلب الانتباه الى هذه المسأله لنواحي عديده. من بينها إمكانية إستغلال فرصة وجود النزلاء بالمستشفى والمساهمة في تعليمهم الحياه في وجود السكري والتعايش معه والاحتياطات الواجب اتباعها وكيفية المحافظة على الدواء والاكل. من بين برامج التوعيه التي نستعملها في مكان عملي تعليم المرضى كيفية طبخ وجبات جيده وغير مضره بمريض السكري. ممكن نستغل نفس الفرصه ونعلم باقي العائله حول المرض والاكل والرياضه.

توا أكيد فهمتوا إِيش نقصد.  يعني خروج المستشفى من الدور التقليدي وهو معالجة النزلاء الى التفاعل مع المريض ككل ومع المجتمع المحيط بالمريض.  طبعا هذا يتطلب وجود أخصائي/أخصائية تغذيه مع خبره بالمطبخ والتوعيه ومرض السكري. التكاليف ليست باهظة. اليوم سألت المسؤله عن البرنامج وفاجأتني بأن ميزانيتها السنويه لاتزيد على 2000-3000 دولار.

اعتقد أن أضافة هذه الخدمات البسيطه او تجريبها ربما يضيف الى التوعيه والى رضى المرضى وعلى بعد المدى ممكن يزيد من ثقة المريض بالمستشفى. للمستشفى اكثر من وجه اذا أراد أن يكون جزء من المجتمع وموئسساته. اختلاطه بالمجتمع سوف لن يقتصر على خدمات النزلاء الفندقيه والعلاجية. 

انا لست أخصائي سكر ولكن بحكم عملي كجراح زراعة أعضاء أقوم بزراعة البنكرياس لمرضى السكر أعرف قليلا عن هذا المرض. ولدي قرابة ربع قرن في هذا المجال مما أعطاني الفرصه لمشاهدة كثير من مرضى السكري ومضاعفاته عليهم.   

لا لوم على مستشفياتنا في الفترة الحاليّه. يبحثون عن الضروري والحد الأدنى لمعالجة المريض. وفقهم الله والتحيه ورفع البقعه لكل الزملاء بليبيا لما يبذلونه من جهد في مساعدة مرضاهم والنهوض بقاع الصحه وإخراجه من العناية المركزه. 

عفاكم الله من كل داء... ودمتم بخير.

المهدي الخماس

 

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
Mustafa Hasan
الجانب التوعوي و التقيفي لمرض السكري من المهام الاولية لطبيب المجتمع و طبيب الاسرة و اخصائي التغدية في حين مهام اطباء المستشفيات الاولية هو التشخيص و علاج الحالات و مضاعفاتها...
التكملة
مفتاح رمضان الطيار
مفتاح رمضان الطيار. يعتبر الدكتور المهدي الخماس من انجح الاطباء في جراحة وزرع الكبد والبنكرياس، حصل على العديد من شهادات التقدير لنجاحه وكتاباته وبحوثه. تحية وتقدير لمن اعتبره نموذجا في…...
التكملة