المهدي الخماس: خـاطرة الجمعه: نعمـــة التنـــوع فـي لـيبيـا 7/4/2016 22:05 المهدي الخماس: خـاطرة الجمعه: نعمـــة التنـــوع فـي لـيبيـا
المهدي الخماس بحث

عشت في أمريكا عددا لابأس به من السنوات. رأيت الكثير الذي يعجبني ورأيت الكثير الذي لايعجبني. بها كل المتناقضات. في العموم النخبه الحاكمة تفكر على مستوى الوطن والمواطن يفكر على مستوى عيشه وعمله وألاسرة. بينهما نخبه أخرى تفكر على مستوى المدينه والمتصرفيه والولاية. عندما تنتقل من مكان عمل الى آخر ينتقل الولاء والرغبه معك لإنجاح العمل الجديد ووضعه على الخريطه كعمل ناجح. وتبدأ في التنافس مع عملك القديم سواء كنت في نفس المدينه او بعيدا عنها.  

عندما تسافر من ولايه الى أخرى وفي بعض الاحيان من مدينة الى أخرى ترى اللهجة المختلفه والطعام المختلف وتعتقد انه يلزم وجود بوابه وجمارك وخدمات جواز السفر. اللهجه والاكل في تكساس تختلف عن اللهجه والاكل في أوهايو. والاثنتان يختلفان في اللهجه والاكل وحتى على طريقة المشي في نيويورك. ولكن الجميع يعرف بنفسه أنه فلان الفلاني. وليس ابن المدنيه الفلانيه. ربما تكتشف انه يشجع فريق المدينه او الجامعه التى كبر وتعلم فيها ولكن ليس من باب التعصب للولايه. انا لأحب المقارنه الكثيره لانه في كثير من الاحيان ماينفع في مجتمع لايصلح في مجتمع آخر لإختلاف المعتقدات والموروثات. ولكن اليوم نحكي على سلوك انساني.  باهي ايش صاير عندنا في ليبيا.

يلتقي الليبي بالاخر مرحبا مبتسما مما يزيد من حرارة اللقاء. وفي خلال دقائق معدوده يعرف الاثنان عن بعضهما مالم يعرفه الأمن الداخلي في سنوات. واضح من اللهجه أمتعك والكبوس الأحمر ان الأخ  شرقاوي. نعم. من بنغازي أكيد. لاوالله انا من درنه.  سامحني. عندك حق الأخ غرباوي. في الشرق احنا شعب يختلف عليكم ولهجتنا تختلف عليكم. عندنا بعض الكلمات عاديه وعندكم عيب وانـتم عندكم بعض الكلمات عاديه وفي الشرق عيب. ونزيدك حاجه ثانيه عندنا لهجات مختلفه وحتى عادات مختلفه. انا مثلا درناوي لهجتي تختلف على واحد من بنغازي او واحد يتكلم بلهجة المدن الشرقية الصغيرة. الغرب عندكم نفس القصه أكيد. طبعا بدون شك. اللهجه الطرابلسية تختلف عن الدواخل. مثلا الزاوي تعرفه من لهجته على طول. واللهجه الزواريه تختلف عن الزاويه وهكذا.

الطبق التاورغي (غطاء الصحن) حاجه راقيه وجميله.  الطاقيه الزواريه مايتعلى عليها شئ. ماتنساش الجرد الجبالي ويوجد منه انواع تختلف في الاتقان والجودة. لحم الخروف المتربي في الجبل الأخضر وواكل اعشابه البريه حاجه رهيبه. الفن والشعر الشعبي في الشرق والغرب والجنوب كم هو متعدد بالآته وكلماته وألحانه وكم هو وجميل.

بصراحه هذا أمر إيفرِّح وتفرح أكثر لما نسمع اللهجات الليبيه المختلفه سواء كان باللغة ألعربيه او اللغه الامازيغيه أو غيرها. نفرح جميعنا أن لدينا عادات مختلفه ولهجات مختلفه وطرق لباس مختلفه وأكلات مختلفه. الحقيقه شئ يثلج الصدر أن شعب عدده ٦ مليون وغني بكل هذه الثقافات المختلفه. أشعر بالفخر ان نلتقي بالزاوي ويخبرك ان أخواله من درنه او بنغازي او أصلا هو من يفرن أو من زواره .......الخ. 

فوق هذا كله العالم عاطينا مساحه كبيره من الارض وقال بحبحوا فيها وبرطعوا زي مايعجبكم وزيطوا في خيراتها الطبيعية. يبقى علاش احنا قعدين زي صغار الابتدائي اللي يحرج يبي يأخذ كورته ويروح لحوشهم. اللي هذا بيشرط عليك، ياصاحبي يكون رئيس الفريق ياناخذوا كورتنا ونسكروا ملعبنا ونبنوا صور عالي باش أنتم ماتفكروش تخشوا وتلعبوا معانا. على العناد انموتوا واذا موش عاجبك توا انكلم فتوات الغرب ايجوا يعطوك طريحه.

الخيارات والنظم الإدارية التي تتمشى مع طبيعتنا كثيره ولاداعي للتهديد بالانقسام كل يومين. لموا شملكم وافرحوا بالنعمة اللي أعطاها ربي لكم وفكروا في اولادكم وأحفادكم. واللي تغدى بولد سيدك (عمك) حيتعشى بيك.

"رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا".

ودمتم بخير

المهدي الخماس
٨ ابريل ٢٠١٦ 

 

     

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
مشارك
"...فوق هذا كله العالم عاطينا مساحه كبيره من الارض..." اعتراف نادر ان ما لدينا من ارض ليس من "الاجداد" او من "الجهاد" و الى اخره مما يدعيه الليبيون لانفسهم في…...
التكملة
ليبي زعلان ج
لا يختلف اثنان فيما قلت ولكن لماذا يحدث لنا ما يحدث هل هو القدر !!؟؟  مع خالص الشكر علي المقال الجميل ......
التكملة
berkawe
there was no need to the Ayah, because he already did. It is up to the Libyans if they chose to share this Mother Land of All or make it…...
التكملة