المهدي الخماس: كلمتين في مجال التعليم 26/5/2016 12:07 المهدي الخماس: كلمتين في مجال التعليم
المهدي الخماس بحث

طالما ان حضرتي وكثير من الزملاء محسوبين على قطاع التعليم الطبي إذن بالاكيد يسمح لي بجملتين وإلا ثلاثه. التعليم الطبي أمر مستمر من يوم تدخل كلية الطب الى يوم يأخذ الله امانته. يعني دير في بالك انه كل يوم يعتبر يوم مدرسي. تتعلم من الاستاذ وتتعلم من الممرضة وتتعلم من زميل وتتعلم من تلميذك وفي بعض الأحيان من المريض وهكذا.

بالنسبة لينا احنا حضرات الأساتذة علينا الإخلاص في المهنه وتعليم الطالب ومساعدته في الاستنتاج الصحيح. حسب مافهمت من سنواتي في هذا المجال انصح المعلم بأن يبتعد عن تعليم الطالب بالحفظ. لأن التعليم بالحفظ ينتج راوي ولاينتج مبدع. الراوي يستطيع ان يخبرك بما قرأ أو سمع وينقل عن غيره. موش بطال وله وظيفه. المهم الفهم الصحيح والصدق في الروايه. 

نتمنى أن ننتج مبدعين. هذا أمر أخر. يعني تطلع من قرية الرواية الى روضة الإبداع. الابداع هو الطريق الى التقدم والتطور.  يعني تعلم أطباء المستقبل بطريقة الاستنباط.  خليه ايفكر. أعطيه حالات معقده ولو كانت افتراضيه.  خليه يفكر في أولويات التشخيص. خليه ايفكر في المريض كوحدة متماسكة وليس ككبد وكليه وقلب. خليه يعرف ان المريض فيه أعضاء وفيه احساس. في بعض الاحيان توجد خيارات عديده لعلاج المرض الواحد. خليه ايفكر كيف يساعد المريض على الاختيار الصحيح. 

عندما تُعلِّم الطالب على الاستنباط وتتركه يفكر في المسائل المختلفه وبعدها يناقش معك، انت تساهم في توسيع مداركه. أنت تعوده على طرح الاسئله ومحاولة إيجاد الحلول ومن هنا تكون اللبنة الأولى للباحث والبحث العلمي. التنافس في الأبحاث ولو كانت بسيطه امر يشجع الطلبه على القرآن والاستنباط.

مع تعليم شويه مبادئ توصي بعدم سرقة محتويات البحث من قوقل وغيرها نكون وضعنا القواعد الصحيحه لتكوين أطباء المستقبل والذين سيشرفون على علاجنا ونحن في الطريق الى دور رعاية المسنين.

أستاذنا العزيز وسع بالك مع الطالب وابعد عن الغضب. يقول الجاحظ "ان الغضبان أشد خطرا على نفسه من السكران والمجنون". المقوله السابقة أعجبتني وأُثني عليها وأقول أنه أشد خطرا على التعليم والفهم أيضا.

أستاذنا الغالي تواضع مع من تُعلِّمهم تكون دروسك ونصائحك أقرب الى قلوبهم وذاكرتهم وفعلا ستحرك المياه الراكدة.

ملأى السنابل تنحني بتواضع ... و الفارغاتُ رؤوسُهن شوامخُ

أدام الله عليكم الصحه والعافيه وأبعد عنكم سوء الفهم والعيش في زنزانه الأفكار الراكدة.

المهدي الخماس
مايو ٢٠١٦

 

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
عبدالاله ادريس الهوني
للعلم والمعلم والتعليم طرق وفلسفه فكثير من اخواننا وابنائنا نهلوا العلم من مضانه في الغرب عموما .ولكن فاتهم ما اشرت اليه يادكتور من تواضع العالم واريحيته في تعامله مع طلابه…...
التكملة