الجزائر: مراسلون بلا حدود قلقة بشأن تجميد صفقة «الخبر» 16/6/2016 00:58 الجزائر: مراسلون بلا حدود قلقة بشأن تجميد صفقة «الخبر»
حقوق الإنسان بحث

ليبيا المستقبل (مراسلون بلا حدود): تعرب مراسلون بلا حدود عن صدمتها اثر تلقيها خبر الحكم الذي اصدرته المحكمة الادارية ببير مراد رايس الاربعاء 15 جوان/يونيو القاضي بتجميد بيع اسهم مجمع الخبر لناس برود فرع المجموعة الصناعية سيفيتال و ذلك اثر القضية الاستعجالية التي رفعتها وزارة الاتصال في ماي/مايو الفارط. واصدر القاضي الاستعجالي بالمحكمة الادارية ببير مراد رايس حكمه بتأييد الاجراء الاحترازي الذي يهدف الى تجميد بيع اسهم مجمع الخبر الى مجموعة خاصة و ذلك في انتظار البت في الموضوع. يؤيد هذا الحكم الاجراء الاحترازي الذي تقدمت به وزارة الاتصال بتعلة ان عملية البيع مخالفة لمقتضيات قانون الاعلام لسنة 2012.

وفي هذا الصدد قالت ياسمين كاشا مسؤولة مكتب شمال افريقيا في منظمة مراسلون بلا حدود : "بالرغم من ان الحكم ليس نهائيا الا انه مقلق للغاية. ندعو السلطات القضائية الى التعامل بحيادية مع القضية في آجال معقولة نظرا للاوضاع المالية للمجمع. سيكون من المحزن اعاقة اختيار استراتيجي لوسيلة اعلام اجتازت العديد من الاختبارات على مدى الخمسة و عشرين سنة الماضية للدفاع عن خطها التحريري المستقل. نذكر بتعطيل اي اعلانات عموممية منذ سنة 1998 عن وسيلة الاعلام و تقليص موارد الجريدة الاعلانية للنصف خلال السنتين الفارطتين بسبب ضغوطات محتملة من السلطات على المستشهرين."

ويقول شريف الرزقي مدير الخبر: " هذا القرار مفاجئ و غير منتظر. سنقوم باستئنافه امام مجلس الدولة خلال الاسبوعين القادمين. ننتظر تعاملا منطقي و في اطار القانون مع هذه القضية." و قد كانت مراسلون بلا حدود قد نادت في ماي/مايو الفارط لمساندة الخبر ضد مناورات السلطات الجزائرية. يُذكر أن الجزائر تقبع حالياً في المركز 129 (من أصل 180 بلداً) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2016، الذي أصدرته منظمة مراسلون بلا حدود.


 

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments

لا تعليقات على هذا الموضوع