الجزائر: مراسلون بلا حدود تدين حبس مسؤولين من قناة KBC 27/6/2016 16:13 الجزائر: مراسلون بلا حدود تدين حبس مسؤولين من قناة KBC
الجزائر: حقوق الإنسان بحث

 

ليبيا المستقبل - (مراسلون بلا حدود)تم يوم الجمعة 24 جوان/يونيو اصدار بطاقة ايداع في حق مهدي بن عيسى مدير التلفزيون الناطق باللغة العربية KBC ورياض هرتوف مسؤول الانتاج في برنامج "ناس السطح" من طرف قاضي التحقيق بمحكمة سيدي محمد بالجزائر العاصمة. تعبر مراسلون بلا حدود عن صدمتها من لانتهاك الجديد لاستقلالية KBC و تطالب باطلاق سراحهما.

بعد ان استمع اليهم وكيل الجمهورية مساء يوم 24  جوان/يونيو لمهدي بن عيسى مدير قناة KBC من مجمع الخبر ورياض هرتوف مسؤول الانتاج في برنامج "ناس السطح" تم اصدار بطاقة ايداع في حقهما من طرف قاضي التحقيق بمحكمة سيدي محمد (الجزائر العاصمة) بتهمة "الادلاء باقرارات كاذبة" بخصوص تراخيص التصوير التي تحصلت عليها قناة KBC لبرنامج "ناس السطح". منية الندجاعي المسؤولة بوزارة الثقافة تم الاحتفاظ بها ك"شريك" في تجاوز السلطة.

في هذا الصدد قالت ياسمين كاشا مسؤولة مكتب شمال افريقيا في منظمة مراسلون بلا حدود : "حبس مسؤولي KBCغير مفهوم وغير مقبول. من المفروض ان يتمتع محترفو الاعلام بالاحكام الدستورية الجديدة المتعلقة بحرية الصحافة والتي تلغي جميع العقوبات السالبة للحرية، هذا بالاضافة الى ان هذا النوع من الدعاوى من اختصاص هيئة تعديل السمعي البصري التي تم تنصيبها يوم 20 جوان/ يونيو الفارط". حسب احكام القانون الجزائي الجزائري فإن مسؤولي القناة يواجهون عقوبة بالسجن قد تصل الى 3 سنوات وغرامة تتراوح بين 20 الف و100  الف دينار (165 الى 820 يورو). بينما يمكن ان توجه مسؤولة وزارة الثقافة حكما من سنتين الى 10 سنوات سجن وغرامة من 200 الف الى مليون دينار ( 1600  الى 8200 يورو) تطبيقا لما جاء في قانون 2006 للوقاية من اﻟﻔﺴﺎد ومكافحته.

يوم الاحد 26 جوان/يونيو استأنف محامو الخبر القرار امام دائرة الاتهام للحصول على افراج مؤقتاو على الاقل الوضع تحت المراقبة القضاءية. للتذكير، يوم الخميس 23 جوان/يونيو تم ايقاف تسجيل البرنامج الهزلي "ناس السطح" (يومي اثناء شهر رمضان) من قناة KBC من طرف الدرك الوطني. ونددت مراسلون بلا حدود يوم 24 جوان/يونيو بالانتهاكات ضد الصحافة الحرة في الجزائر عبرت عن مساندتها للصحفيين. يُذكر أن الجزائر تقبع حالياً في المركز 129 (من أصل 180 بلداً) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2016، الذي أصدرته منظمة مراسلون بلا حدود.

 

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments

لا تعليقات على هذا الموضوع