حسن محمد الأمين: بيان بخصوص الأحداث الجارية 28/5/2014 01:15 حسن محمد الأمين: بيان بخصوص الأحداث الجارية
حسن الأمين بحث

بسم الله الرحمن الرحيم

حسن محمد الأمين (عضؤ المؤتمر الوطني العام المستقيل)

بيان بخصوص الأحداث الجارية

لقد تابعت ما يجري في وطننا الحبيب من أحداث في الآونة الأخيرة، وتحديدا، منذ انطلاق عملية "الكرامة" يوم الجمعة 16 مايو 2014، وما لازم هذه العملية من ردود افعال متباينة بين مؤيد ورافض ومحايد و"متحفظ"، وما صاحب هذه العملية أيضا من تطورات سياسية علّ اخرها منح الثقة للسيد أحمد معيتيق رئيسا جديدا للحكومة المؤقتة وما يمكن ان يقود اليه هذا من زيادة في التوتر والإحتقان.

لقد كان موقفي منذ البداية واضحا وصريحا بخصوص الإرهاب والتطرف ومسألة التعامل معه ومواجهته. وقد كنت دائما ولا زلت أعتبر التيار الإسلامي المتطرف والجماعات التكفيرية الظلامية وانصارهم وحماتهم ومموليهم اكبر خطر يهدد الوطن وأشد معرقلا لقيام الدولة الليبية الديمقراطية المدنية التي ارتضاها الشعب الليبي ويعمل جاهدا علي تحقيقها. ولم ادعوا يوما للحوار والتفاوض مع هذه الجماعات من منطلق قناعتي الراسخة بان لا حوار ولا تفاوض يجدي مع من يشهرون السلاح ويرهبون الأمنين ويرفضون بالكامل العملية الديمقراطية. الحوار الذي دعوت اليه هو حوار بين القوي الفاعلة علي الأرض والمحسوبة علي ثورة 17 فبراير والداعمة لمبادئها، بما في ذلك، بناء دولة ديمقراطية مدنية.

لقد كنت ولازلت علي قناعة كاملة بان ليبيا الدولة لن يكتب لها النجاح في غياب جيش وطني وشرطة ومؤسسات أمنية وقضائية قادرة علي المحافظة علي امنها واستقرارها وبسط نفوذ الدولة وتطبيق القانون والعدالة. وحل كل المجموعات المسلحة الخارجة عن منظومة الدولة ومؤسساتها الأمنية والتي لا تأتمر بامرها. الي جانب خطة عملية لجمع السلاح.

لقد ادركت منذ استقالتي من عضوية المؤتمر الوطني العام بان هذا المؤتمر بات عاجزا تماما عن التعامل مع أزمات الوطن وانه خيب الظن وانه مسؤول مسؤولية مباشرة عن تردي الأوضاع السياسية والأمنية والإقتصادية في البلاد.

وحيث اني لست من المتسرعين الذين يبنون مواقفهم علي العواطف والشعارات وبجنحون الي استغلال الحدث وتوظيفه من أجل غايات ومآرب خاصة دون وضع مصلحة الوطن في الإعتبار، فقد كان لي منذ اليوم الأول تحفظات علي عملية "الكرامة" كان اهمها:

1- خشيتي من ان تقود هذه العملية لمزيدا من سفك الدماء والإقتتال بين الليبيين، في ظل مشهد سياسي متأزم وانقسامات بين صفوف الشعب وغياب كامل لقيادة حكيمة حازمة تحضي بتأييد شعبي واسع. الي جانب انتشار السلاح والمجموعات العسكرية الخارجة عن منظومة الدولة ومؤسساتها الأمنية.

2- خشيتي من أن تقود هذه العملية الي ارباك الإنتخابات البرلمانية القادمة والتي لا زلت اعتقد بانها ستوفر فرصة جديدة للوطن من خلال افراز قيادة جديدة جريئة وشجاعة قادرة علي التعامل مع تحديات المرحلة وأولوياتها ومتطلباتها.

3- "شخصنة" هذه العملية وربطها ياسماء وأشخاص بعينهم.

4- ادراكي بان هذه العملية لن تكون "فسحة" وانها تحتاج الي اعداد مسبق ومحكم يتم فيه التنسيق مع كل الأطراف، بما فيها ما يمكن ان بقدمه المجتمع الدولي من دعم معلوماتي ولوجستي.

5- الخلط بين عملية "الكرامة" كعملية عسكرية ذات اهداف معلنة واضحة وبين عمل سياسي ليس من صميم مهام وادوار المؤسسة العسكرية.

وبعد مرور اكثر من أسبوعين علي انطلاق هذه العملية وتطور الأحداث والتداعيات المصاحبة لها بشكل بات يثير العديد من المخاوف ويهدد باحتمالات التصعيد. وبعد استمرار تعنت المؤتمر الوطني العام وقيادته وتحديهم السافر لارادة الشعب وصدهم لكل محاولات التهدئة وتوفير اليات وسبل الخروج من الأزمة. وبعد خروج جماعة أنصار الشريعة يوم الأمس في مؤتمرا صحفيا معلنين فيه بوضوح تام رفضهم للعملية الديمقراطية وقيام الدولة وتهديدهم الصريح بتحويل ليبيا الي مشهد "سوري" "عراقي" "صومالي" مستنصرين بقوي ارهابية خارجية ورفضهم التام ادانة العنف والإرهاب، فانني اجد نفسي اليوم امام خيارا واحدا لا غير، الا وهو دعمي الكامل والامحدود لعملية "الكرامة" مناشدا كل القوي السياسية والعسكرية والمجتمع المدني الي الإلتفاف حولها ومناصرتها.

وفيما يتعلق بالأزمة السياسية، فانني اعتبر المؤتمر الوطني فاقدا للشرعية وبقائه واستمراره لا يمكن باي حال من الأحوال ان يصب في مصلحة الوطن. كما ان تولي السيد أحمد معيتيق مقاليد رئاسة الحكومة الإنتقالية هو ضرب من العبث السياسي الذي لن يقود الا لمزيدا من الإنقسام والتوتر والإحتقان واناشده بان يتراجع عن قبوله لهذه المهمة.

ومع استمرار عملية الكرامة في المضي قدما نحو تحقيق اهدافها المعلنة في مجابهة المتطرفين والإرهابيين وبسط الأمن، فانني اري بان موعد الإنتخابات البرلمانية يجب اعادة النظر فيه الي جانب اعادة النظر في قانون الإنتخابات نفسه وذلك من خلال التنسيق والتشاور بين الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور والمفوضية العليا للإنتخابات. كما اناشد كافة القوي السياسية وعقلاء الوطن للتعامل مع المبادرات المطروحة (للخروج من الأزمة السياسية وتهيئة الأجواء المناسبة لأجراء الإنتخابات البرلمناية – بما فيها مبادرة حكومة تسيير الأعمال) بعقلانية وجدية وروح وطنية همها الأول والأخير تجنيب البلاد والعباد من الأخطار التي تهدده والخروج به الي بر الآمان.

حفظ الله ليبيا

حسن محمد الأمين
عضؤ المؤتمر الوطني العام (المستقيل)
الأربعاء 29 رجب 1435هـ - 28 مايو 2014م

 

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
مسعود الفيتوري
السيد حسن سأقيم وضعنا في ليبيا وما طرحته أنت وفقا لمثلين ليبيين ومثل مصري:
المثل المصري يقول:
قالوا لفرعون ايه اللي فرعنك ، قال مالقيتش اللي يردني.
…...
التكملة
MAJEED MUSTAPHA
wake up Libyans, Hafter will lead Libya to the hill, he is just a new degraded dictator, if you let him take over you will regret it deeply...
التكملة
محمد مصطفي
لدي شعور قوي بان وراء الاكمة ما وراءها. وان هذا الجنرال المتقاعد يعد لشئ خطير. علي الثوار الذين صنعوا الثورة ان لا يثقوا به والا يضعوا سلاحهم جانبا. حفظ الله…...
التكملة
لعبيدى
الاستاذ حسن الأمين رجل وطنى محنك وأنصحك المعلقين السلبيين ان يتفهموا السيد الأمين الذى دائماً يصدح بكلمه الحق الم تذكروا موقفه من المؤتمر وقد صرخ لكم بأعلى صوت وهل نسيتم…...
التكملة
عوض ابن بنغازى
نبارك تأييدك لعملية " الكرامة " .... ان عملية " الكرامة " هى عملية لاستئصال ورم خبيث ألم بالمجتمع الليبى وساهم فى تفككه لدرجة أنه تمت المطالبة برفع الغطاء الاجتماعى…...
التكملة
فاقد الشي لا يعطيه
نحن اهل الكرامة ولا نحتاج لمن فقد كرامته وهو اسير في تشاد ولاجئ ذليل في امريكيا لكي يجلبها لنا ومع ذلك نحن مع الجيش الوطني والثوار ضد الجماعات المتطرفة وضد…...
التكملة
بالقاسم الرجباني
فعلا اخي الاستاذ حسن الامين عملية الكرامة هي اعادة كرامتنا وسياة وهيبة وطنا ليبيا التي عبث بها الصبية والمجرمون والمتطرفون. حيا الله اصلك الطيب . نعم للكرامة والجيش والشرطة لا…...
التكملة
خالد-طرابلس
بعدك عن الواقع الليبي أكبر من بعدك عن تراب وطنك الام الان. هؤلاء المتطرفون لا يمثلون شيئا في ليبيا. عليك مقارنة من قتلوهم (افتراضيا) مع من قتلوا يوم جمعة هجوم…...
التكملة
عمر الليبي
نعم السيد حسن لامين بارك الله فيك من رجل وطني حريس على ليبيا بيانك بخصوص الأحداث الجارية في محلة.
ان السياسين لا يعرفون التعامل مع ارهاب التطرف الديني الا…...
التكملة
بشيثر السني
أنا كغيري من الناس غير راض عن اعمال المؤتمر الوطني وانقسامه وعدم حضور اغلبية اعضائه للجلسات الهامة التي تقرر مصير البلاد .ولكن هناك حقائق هامة يجب ملاحظتها وهي ان المؤتمر…...
التكملة
ليبي متجنس
يعتقد السيد الامين المقيم في بريطانيا والمتجنس بجنسيتها انه وصيا على ليبيا فهو بين الحين والاخر يصدر عنه بيانات بخصوص ما يجري في بلادنا كأنه على موعد لحكم ليبيا. الوطنيون…...
التكملة
هدى
أججوا مشاعرنا بمقتل بوزيد .. ثم بثوا لنا الزهاوي والدرس الذي حفظوه له حتى يبرروا ضربهم لمجرد مشكوك فيهم؟؟؟ هذا لا يجوز إلا اذا تأكدوا انهم فعلا إرهابيين ويتخذون من…...
التكملة
احمد
أطالب أهالي مدينة المرج بالتبرأ الكامل بما يقوم به خليفة حفتر الذي يدك مدينة بنغازي بالهاون والطيران نهارا وليلا .. ونزوح العائلات وترويع للسكان.. اذا استمر علي هذا الحال فسوف…...
التكملة
ناصر البوسيفى
سيسجل التاريخ بأن السيد حسن الامين أول من نبه الى أن ليبيا تسير نحو الهاوية بسبب عبدالرحمن السويحلى....
التكملة
د محفوظ العات
كنت اعلم انك رجل في زمن قل فيه الرجال, موقف وطني 100%...
التكملة
يونس الهمالي بنينه
أخي حسن، قراراتك كلها تصدر نتيجة لحب الوطن ومنعاً لحقن الدماء، وتاريخ يناضلك من أجل ليبيا يتحدث. ولكن ما باليد حيلة.. أجندات خارجية انتهازية باسم الإسلام والإسلام منها براء، ومخططات…...
التكملة
ادريس عبدالمنعم
الحمد لله ان هداك لأن تتخذ موقفا مثل هذا مشرف، بدلا من الابتعاد والنأي بجانبك عن هذه الأحداث. كما كنت ستفعل حسب مقالتك الأخيرة. بوركت وجعل الله قلمك وفكرك في…...
التكملة
ابراهيم
أستاذ حسن حركة الكرامة بقيادة السيد حفتر هي البادرة الوحيدة علي الساحة لانقاذ البلاد من سطوة الارهاب وتمكنٌ المؤتمر الفاشل في مقدرات الدولة وكليهما أن طال بهما البقاء صُعب علينا…...
التكملة
عبدالواحد الغرياني - مملكة السويد
كلام جميل... واقعي ومنطقي... وكما تعوّدنا من الأستاذ حسن. لقد صرّح اللواء متقاعد خليفة حفتر أن العملية ستستمر لمدّة ثلاثة أشهر، فعليه الإيفاء بوعده، ثم يُريّح نفسه ويستمتع بتقاعده ويكتب…...
التكملة
احمد
حفتر ماقام به هو انقلاب .. واستخدام شماعة الإرهاب هي كلمة حق اريد بها باطل ....وأي شخص عاقل اولا ، ويحترم نفسه ثانيا يسمي الأشياء بمسمياتها...
التكملة
سعدون
نعم لقد شفيت ووفيت..ولكم اتمنى ان يفهم ويعي جميع شباب وثوار مصراته صدق هذه الدعوة الوطنية لمناصرة والانتصار للكرامة بعيدا عن المأزومين والموتورين ومرتزقة بوسهمين....
التكملة
المرابط الوليدى
يازينك كلام... وعشت ذخرا ياأستاذ حسن مدافعا عن ليبيا وعن شعبها المتعطش للإستقرار والحرية والرفاهية والإزدهار آمين...
التكملة
رجب مكراز
فى نهاية الحرب العالميه الثانيه قد كان هناك رأى ان ليبيا تحت الوصاية لعشر سنوات ولكن الليبيون الشرفاء رفضوه فى الغرب والشرق والجنوب كن اهل حكمة ووطنية وفعلا اثبت للعالم…...
التكملة
مصطفى الاحول
حفتر اعلن حرب على مؤسسات الدولة القائمة متسترا بالحرب على الإرهاب، وانصار الشريعة يعلنون الحرب على حفتر متسترين بشريعة دينية. كلاهما يقود مليشيات مسلحة وخارجين عن االقانون ويقذفون بالبلاد إلى…...
التكملة
خليفة سيفاو قنقيش
مع كل احترام وتقدير.. لقد اخطأت كثيرأ.. اتمنى ان تتوقف عن نشر الفتنة وابتعد عن السياسة.. لقد اعطيت لك الفرصة وهربت.. فدع الاخرين يحاولوا على الاقل هم في ليبيا.. العسكر…...
التكملة
مسعود محمد نصر
الان انتهي زمن الوقوف في نقطه الوسط بين أنصار الشريعه والشعب لا خيار بين الشر والخير بين الحياه والموت بين الحب والكره بين من يدافع علي الحق ومن يزرع الموت.وها…...
التكملة
ليبيا
ما هدا الصمت من الشعب اليبي هل رجعنا الي الوراء كما كنا ايام القدافي من خوف وصمت المؤتمردخل في لعبته والكل صامت....
التكملة
ناصر
اشكرك اخي حسن واحيي مواقفك الوطنيه,هولأ الأشرار انصار الشر لم يتركو لليبيين خيار اخر غير القتال او الموت التدريجي,نعم الشعب الليبي تخلص من طاغيه ولكن اليوم نواجه من هم اكثر…...
التكملة
إبن شهيد ثورة السابع عشر من فبراير
احي بكل تقدير واعجاب السيد حسن الأمين الذي استولى على قلوب واعجاب وتقدير الملايين من الليبيين، فكان معارضا قويا لنظام القذافي والأن معارضا للفوضى والمليشيات المسلحة والإرهاب، فضحى بالمال من…...
التكملة
لنرى حسن النوايا
هاتوا أسم حزب اسلاموي او اخواني او شيخ وافق على كلام الزهاوي؟؟ كلهم رفضوه مما يعزز انه مدسوس!! شخصا وتوقيتاً !! وعلى دروع بنغازي الدفاع عن مدينتهم والفرصة جاءت! ادحروهم…...
التكملة
إننا يا ليبيا لن نخذلك؟
حفتر والزهاوي صناعة امريكية .. وتوقيت الزهاوي الذي لم يقر حتى بعملية واحدة كما يحدث مع المتشددين والجهاديين .. مما يعزز ان الفاعل قاتل محترف لدرجة استطاع غسل مخ البعض…...
التكملة
السويح
الاستاد حسن الأمين رجل في وقت صار فيه الرجال قلائل وكما نعرف تاريخه النضالي وحبة الي الوطن ثم الوطن ثم الوطن ولا شيء غير الوطن، بارك الله فيك وجعلك ذخرا…...
التكملة
سعيد رمضان
(يحاربون الدولة بأموال الدولة) نعم الجماعات المتطرفة تحارب قيام الدولة بأموال الدولة ،فأنصار الشريعة يقوم المؤتمر المتآمر بدعمها بالسلاح والعربات والأموال حتى يومنا هذا ولا يستطيع المؤتمر أن يعلن سحب…...
التكملة
احمد رفيق
بالنسبة للبند الاول.لاتوجد عملية جراحيه بدون دم (الواقيعة مفتاح للفهم) اما البند الثانى.الانتخابات البرلمانية نسخة جديدة من المؤتمر (المؤتمر وانتخابات البرلمان وجهان لعملة واحدة). البند الرابع ضرب من الخيال(الواقع يقول…...
التكملة
منصور
حتى وإن كانت إستفاقة متأخرة من شحصكم الكريم إلا أنه مشكور عليها ونأمل الكثير يحدوا مثلك.
...
التكملة
عبدالمنعم
هذا ما كنا نتوسمه فيك وما نتوقعه منك لانك مناضل شريف ، بقي ان يدرك درع الوسطى أهمية إنضمامه لهذه العملية وألا يشكل غطاءا للإخوان والمغامرين الذين يدفعون معيتيق نحو…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار
اخي حسن المصيبة ليس في ما نختار... المصيبه في ما ليس لنا خير فيه... المصيبه في القادم... قريباً قريب انه تفتيت وتقسيم... انه قتل وتقتيل كما قلت لك ولهم في…...
التكملة
أبو عبدالله
ليس غريبا أن يتخذ الأستاذ حسن الأمين هذا الموقف فهو دائما معروف بإنحيازه إلى قضاياالوطن مهما كلفه ذلك من تضحيات فرحم الله والديك يا أستاذ حسن وحفظك الله من كل…...
التكملة
عنقاء الزتوية
بارك الله فيك يا استاذ حسن على موقفك النبيل وصدقت في كل كلمة فمنذ اعلان التحرير كشر على انيابهم معظم الذين يعتبيرون انفسهم هم رجالات الثورة وهم من حرر ليبيا…...
التكملة
علي حبريل - بنغازي
الذي لا يؤيد بيانك يا اما انه مؤمن بما تقوم وتتوعد به قوى الظلام وبالتالي فهو شخص ميؤوس منه او انه ليس من سكان ليبيا (خاصة في مدينة بنغازي) وبالتالي…...
التكملة
أحمد عبالله
كرامة الشعب الليبي وجيشه لم ولن تهان في يوم ما, الذي أهين هو جيش المردوم وقيادته الفاشله. الاشخاص لوحدهم مهما مجدهم اتباعهم لم ولن يصلحوا حال البلاد, حال البلاد يمكن…...
التكملة
عبدالحق صابر
الله ينصرك يا استاذ حسن فلقد ابدع قلمك والموضوع كما ارى انه مبدا حياة او موت ان هذا الشخص الذي خرج على شاشات التلفاز ليهدد ويقول انه سيجلب الارهابيين لمن…...
التكملة
ثريا
انا لست راضيه على ادأ ألمؤتمر ولكن المؤتمر لا يفقد الشرعيه الا بصناديق الاقتراع ياآستاذ الامين. هذه هي مبادئ ألديمقراطيه، الغريب انك تعاكس ذلك بل تدعم الذي جأ بقوه ألسلاح!…...
التكملة
د.سليمان
كم تمنيت انك وقفت الي جانب الشعب الليبي الابي الذي لن يرضى لابالعسكر ولا الا نصار. لقد سقطت في هذا الاختبار البسيط كما سقط الكثيرون. انها سنن الثورات وديدنها ولاغرابه.…...
التكملة
Eslam Fakr - Nottinghami
What benefit or goal expect from such dectator it is too bad to write this .it is clear to all Libyan now that all the libyans who returned home plyed…...
التكملة
عبدالله البوسيفي
ان المصالحه هي الحل الوحيد ومؤتمر دولي خاص باليبيا في مكهوان ماحدث من تدخل دولي في ليبيا هو الدي ينهي هدا الامر الا ادا العالم يرغب في استمرار الصراع فهدا…...
التكملة
ولد خليل
ما أستغرب فيه ان الاخ حسن مع احترامى له واختلافى معه فى رؤيته انه بالتأكيد يدرك ان هذه الممارسات السلبية والمرفوضة هى امر طبيعى فى دولة مقلوبة رأسا على عقب…...
التكملة
احمد الشريف
لاحول والقوة الا بالله!!! وأي كرامة تبحث عليها مع حفتر ياسيد الأمين؟!! ليتك كتمت هذا وما صرحت به فإنك والله كمن يزيد النار حطبا والله لن ينتصر لا حفتر ولا…...
التكملة
يوسف ابراهيم
اشكرك سيد حسن الامين، وكما عودتنا، انت دائماً في الموعد....
التكملة
مراقب ، باحث، مواطن غير ساذج.
لست ادري لماذا خروج الامين حسن بهذا البيان؟؟ هذا البيان لايعني شئ ولا يعكس اي فكره جديده او عبقريه سياسيه..!  آن تلويحك ب (عضو امؤتمر الوطني العام السابق) يعني رساله…...
التكملة
ابن برقة
هل كنت تنتظر في بيان لانصار الشريعة حتى تعلن انشقاقك عن ثورة 17 فبراير وانضمامك لجيش حفتر. فانصا الشريعة لا تختلف على حفتر ولا تمثل ثورة 17 فبراير واهل عاصمة…...
التكملة
Mona
الله محي اصلك ان شالله, الله ينصر ليبيا و يدحر قوة الضلم و الطغيان...
التكملة