حسن الأمين: الخروج من الأزمة 23/11/2014 02:38 حسن الأمين: الخروج من الأزمة
حسن الأمين بحث

لنتحاور لسنوات.... ولكن: لابد ان يتوقف حمام الدم...
لابد ان يحصل المواطن علي خدماته... لابد ان يعود المهجر الي بيته

في ظل استمرا تردي الوضع الأمني والسياسي في ليبيا واستمرار كافة الأطراف في التصعيد والتحشيد وما اسفر عنه هذا من تداعيات كارثية علي سلامة المواطنين وامنهم ودخول البلاد في فوضي عارمة واقتتال مستمر يهدد وحدة الوطن... وفي ظل دخول اطراف اقليمية ساهمت في تعقيد المشهد وزيادة تأزمه... الي جانب عملية الإستقطاب الحادة التي تدفع في اتجاه خيار "قطبين" كلاهما له اشكالياته وسلبياته وكلاهما يسعي للإستحواذ والسيطرة دونما اعتبار للمصلحة الوطنية.... فان الحقيقة التي باتت واضحة "لدي" هو ان الليبيين غيىر قادرين "بانفسهم" علي وضع حد لهذا المشهد الكارثي، وبالتالي بات من الضروري ان يتحمل "المجتمع الدولي" مسؤولياته كاملة وان يعمل -وعلي وجه السرعة- علي تبني واقرار خارطة طريق تتضمن الآتي:

1- وقف كافة العمليات العسكرية في جميع انحاء البلاد.

2- حضر دولي كامل علي دخول السلاح الي ليبيا.

3- ضغط دولي علي الأطراف العربية لوقف تدخلاتها في الشأن الليبي وتسليحها للأطراف المتنازعة.

4- قوة دولية لحماية منشآت الدولة بما فيها المنافذ الجوية والبحرية والبرية وابار النفط. (هذه القوة الدولية ليست قوة احتلال تخل بمسألة "السيادة" وانما قوة امنية مهمتها محددة في حماية هذه المنشآت).

5- تشكيل لجنة او (هيئة) من كافة الأطراف (الليبية) لتوفيىر الخدمات الحيوية الأساسية للمواطنين الي حين الوصول الي توافق سياسي.

6- ضمان حيادية واستقلالية مصرف ليبيا المركزي.

7- تشكيل لجنة (دولية) للتعامل مع ملف النازحين (بالخارج والداخل) وتسهيل عودتهم وتوفير الخدمات والعون لهم.

8- تفعيل القرار الأممي لحماية المدنيين والتعامل مع اي خروقات أمنية من اي طرف.

9- تمكين هيئة اعداد الدستور ومساعدتها علي انجاز مهمتها وعرض مشروع الدستور للإستفتاء في اقرب وقت ممكن.

10- استمرار الحوار بين الأطراف المتنازعة (برعاية اممية) للوصول الي توافق سياسي بخصوص الكيان التشريعي والتنفيدي الي حين انجاز مشروع الدستور والإستفتاء عليه.

11- الحفاظ علي وحدة التراب الليبي تحت كل الضروف.

حفظ الله ليبيا

حسن محمد الأمين

 

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
إلى المعيد أدم خليفة .
ماذا أقول لك للأسف ياسيد أدم خليفة ؟ لقد أندهشت عندما قرأت مقالك وأندهشي هو بأنك معيد بالجامعة ومستوى الأملاء والتعبير باللغة العربية ضعيف جدآ ، وكذلك وطنيتك أتجاه وطنك…...
التكملة
ادم خليفة الابيار برقة (معيد بالجامعة وسجين سياسى سابق )
الاستاذ....حسن الأ مين

لا يا أستاذ حسن لا تصنف الانفصالين مع هذه الفئاتات التى ذكرتها حضرتك ...الانفصالين يريدون احقاق حق حتى العميان والجهلة باتوا يدكون الظلم…...
التكملة
مفهوم !؟
أؤيد مقترح الأستاذ حسن الأمين بنقاطه الحادي عشر وأدعوا جميع الليبيين بالمطالبة بتطبيق هذه النقاط لوقف الحرب ونشر الأمن والسلام ولكي تبقى ليبيا دولة موحدة ولمستقبل أبناؤنا والأجيال القادمة، نشكر…...
التكملة
ابن بنغازي
الي السيد مكائيل. لماذا تستهجن، هل لان هذا المقال لم ياتي علي هواك. لا اعتقد ان هناك ليبي يريد الامن والامان لليبيا لايرحب بهذا المقترح. عاشت ليبيا وعاشت ثورة فبراير....
التكملة
منذر سالم ...ك. الصيدلة
شكرا لك استاذنا الفاضل... هشام يجب على الشباب والنخب المثقفة واعضاء هيئات التدريس بكافة الكليات والشركات والمنظمات والاتحادات والنقابات ان تفضح الذين تسببو بهذه الكوارث التى نحن بها الان المقريف...…...
التكملة
هشام . معيد -"كلية الطب جامعة بنغازي"
الاستاذ / حسن الامين... ارجوا ان اكون واضاحا فى رأئ على ردك الذى بكل اسف لو يكن متوقعا اذ كان البعض يشيد بموقفك بالمؤتمر لدى تصديك للعبث والاستهار الذى مورس…...
التكملة
مكائيل
نستغرب من رجل سياسي مطلع علي الواقع الليبي هذة المقالة المستهجنة و التي لا تخدم الوضع الليبي المتأزم و تبعث علي الاستغراب...استعنا بالناتو عندما حربنا القذافي لاحقاق الحق و ارساء…...
التكملة
الصعود الى القاع
حلوة فكرة نجيبوا قوات اجنبية تمسك البلاد بس بالله ما نبوهمش كحل بلاك يعني خلوهم شقر وعيون زرق ويا ريت معاهم مجندات حلوين زي "الشقر"بالانجليزي يعنيوطبعا هالقوات تحتاج مراقص وبارات…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار الي السيد الفاضل الحاج سعيد العقوري
Thank you Haaj Saaid no sweets please I am diabetic especially at this age
...
التكملة
سعيد العقوري
الى الحج عبد الحق عبد الجبار...احييك على سلوكك ونهجك الذى اسير عليه حتى انا. فلا اقو بمشاركة لمناسبات هذهرالفئاتات واتحاشى ان ادخل معهم فى مشاركت بل وارفض مصاهراتهم ولا ابالغ…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار الي السيد الفاضل الحاج سعيد العقوري
اعلم يا حاج...أنا اقصد اول تعليق كتبته لي عندما و صفتني بالمشاكس و كذلك شبهتني بالقذافي في مؤتمرات الذل و المهانة..ومع هذا يا حاج سعد ما في اي مشكلة احنا…...
التكملة
سعيد العقوري
الى اخى الفاضل الحاج. عبد الحق عبد الجبار..يبدو انك.لم تفهم قصدى كتبت انا وانت يعنى نحن الاثنان يعنى الحاج عبد الحق والحاج سعيد لم ننغمس بالحرام مثل الاخرين ولم نقوم…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار الي السيد الفاضل الحاج سعيد العقوري
اخي الحاج سعيد لن اجد الاعذار لهؤلاء الاوباش العزيز الجبار لم يجذ لهم الاعذار كما ان الرسول صلي الله عليه وسلم لم يجذ لفاطمة الزهراء اذا سرقت استغفر الله ثانياً…...
التكملة
سعيد العقوري
الى الحاج:عبد الحق عبد الجبار.والله كفيت و وفيت لهذا الوصف اوالتشخيص السليم ياسيدى القذأفى حرم الليبين من ثروتهم وانت تعرف ان المال عصب الحاة الانسان. به يقتات ويعالج ويسكن. ويتزوج…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار اللي مَش مشاكس ولا يصح تشبيهه ب.... الي السيد الحاج العقوري
الاستاذ الفضل الخبير المالي السيد الحاج سعيد العقوري جزاك الله خيراً ورحم والديك....قال رسول الله صلوات الله عليه وسلامة و علي اله و صحبة اجمعين....لو فاطمة الزهراء سرقة لقطعتُ يدها... فهل…...
التكملة
أحمد
فــــــات الأوان، فقد لفظت ليبيا أنفاسها الأخيرة قبل الشروع في النظر في هذه الوصفة وغيرها من الوصفات إقرأوا الفاتحة على روحها الطـاهرة، وعظم اللهخ أجرنا وأجركم، إنا لله وإنا إليه…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار
بالله عليك التعليق راهو رد اعتبار بالله عليك...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار الي الحاج سعيد العقوري
توا يا حاج سعيد العقوري مَش عيب و غلط ... تشبهني بالي ما يتشبهش به حتي الشيطان... العباد بالله من الشيطان جزاك الله خير يا حاج أنا كتبت الضرائب ....الظرائب  العصي…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار الي الحاج سعيد العقوري
يا حاج جزاك الله خير لكن أني مَش ابنك أني اخوك الأكبر ...و لكن ما علينا توا يا حاج سعيد انت قولت ( كما قال علية الصلاة و السلام فى حديثه…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار الي الحاج سعيد العقوري
اخي الحاج سعيد العقوري جزاك الله خير ورحم والديك...زي ما قتلك أني في الثمانين بعد يومين و درت في عهد بوشفشوفه زي ما داروا ثمانين في المائة من الشعب الليبي…...
التكملة
سعيد العقوري
الى السيد عبد الحق عبد الجبار:شكرا للاسئلتك ياابنى الضرائب شي والزكاة شئ اخر فالزكاة حق لله عزه وجل وهى ركن من اركان دييننا الاسلامى الحنيف.ام الضرائب فهى حق للدولة التى…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار الي الحاج سعيد العقوري
يا حاج سعيد جابك ربي ... بالله عليك عندك علم في الظرائب كما قلت ... زعمة الظرائب تُمسح الزكاة يا حاج وإلا ما عندكش فكرة... هل يدفع ظرائف عن المال…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار الي الحاج سعيد العقوري
الله يسعدك يا حاج سعيد العقوري أنت في السبعينات... و أنا بعد شهرين ثمانين يا حاج ربي يعطيك طول العمر يا حاج و يزيدك من الصحة يا حاج سعيد ...…...
التكملة
سعيد العقوري. خبير مالى
الي السيد...عبد الحق عبد الجبار-يلاحظ عليك بشكل ملفت انك مشاكس ومخالف لكل اراء السادة القراء. فى كافة مواضيع هذا الموقع .يا عبد الجبار. يبدى ان ليس عمل تقوم به الا…...
التكملة
LIBYAN BROTHER IN EXILE
الى أخى او أختى تحت اسم متابع للشأن الليبيى - أولا والحمد لله ان غالبية الشعب مسلم وسطى أي معتدل وقلت غالبية وليس كل لاننى أخبرت (بضم الالف) بأن هناك…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار
المشكلة ليس في الأحزاب أو المؤتمر أو النواب أو الحكومتين أو من يقود الجيش المشكلة في أنهم يذهبون الي كمبيوتر الغير ويقومون بالنسخ ثم يأتون للكمبيوتر الليبي ويريدون الطبع ...…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار. متأبع لمعظم الليبيون
هذه الحقيقة... هذا حقيقة ما يجري في ليبيا... صدقوا أو لا تصدقوا قال تعالى: {أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} [الأنبياء: 105]. وقوله تعالى: {وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ} [الروم: 47]…...
التكملة
متابع للشأن الليبيى
إن ما يجرى فى ليبيا هو باختصار شديد تصدى لمشروع قيام دولة فى ليبيا تتخذ من الشريعة الاسلامية المصدر الاساسى للتشريع... فهذا السبب الرئيسى الذى يقف حائلا دون قيام دولة…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار الي ابدوي
مشأ الله عليك ولكن انت لست ابدوي... اللي ابدوي قلبة نار علي بلاده... ما يرقدس الليل... اللي ابدوي ما يقسم حتي قطعة ارض متر في متر من بلاده مَش ليقسم…...
التكملة
ابدوى
بدون فلسفه الرك على النوايا يعلم الله ان نيتكم سوده كيفك كيف ابسيكرى كيف بوزعكوك كيف ابعيو كيف السويحلى و الكثير منكم و خاصة مصراته و الكثير من نواب البرلمان…...
التكملة
محمد
أنا مندهش من السيد عبد الجواد محاضر في بنغازي ولا يتقبل الرايء المخالف له يا عبد الجواد السيد حسن الأمين ذكر وجهة نظر ومن حق اي شخص ان يقول رأيه..وانا…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار الي عبد الجواد الله يجود عليك بخيراته انشأ الله
يا عبدالجواد أعطي قليل من هذا الجود لليبيا كلها وحدة واحدة وقل حفظ الله ليبيا... والا قل معي أمين...
التكملة
عبدالجواد " محاضر بنغازي "
انا مندهش للهذه اللهجة التى استخدمها الاستاذ/حسن الامين لرده لمهندس النفط. سهيل ، الرجل ذكر حقائق ورد الاستاذ بهذا التشنج اثبت صحة ما قالة سهيل نعم عندما جاء يوم الحساب…...
التكملة
عبد الله السمين
كفيت و وفيت يا المعلق عمر. . هذا ما أوصفه بما قل و دل.. أخى حسن مع احترامى لك و أنا أحد متتبعين للقاءاتك و مداخلاتك، إلا اننى ادعوك إلى…...
التكملة
فاطمه الى المستعينه بالله
جزاكي الله خيرا يا اختي في الله، لقد مسح كلامكي على قلبي كالبرد والامن والسلام، حفظكي الله واعانكي واعاننا جميعا، ان شاء الله، للعمل من اجل ليبيا وناسها الطيبين، ويهدي…...
التكملة
الكرامة و مجلس النواب و بس
علي قولة اخوننا السوادين المدعو السنوسي بسيكري هو زاتو احد ما يدعي بالاخوان المفلسين و المفسدين و كلكم نظر في تحليله السياسي الخارق و عجبي...
التكملة
عمر
سيد حسن: عدما تقول لا للبرلمان فانك تقول لا لكم ايها الليبيون الذين انتخبتم هؤلاء وبالتالي هذا تسفيه لليبيين. انا لااعرف احدا في البرلمان وعندي عليه كثير من الملاحظات ولو…...
التكملة
مستعينة بالله الى السنوسي بسيكري
إلى السنوسي بسيكري لماذا ياترى لم تتطرق للإخوان المفلسون فى تعليقك؟! فالدمار الحادث فى ليبيا هم سببه الأول والأخير...وأين أنت الآن ؟ بالتأكيد لست فى مدينة بنغازي ولذلك كيف لك…...
التكملة
من مستعينة بالله الى حسن الأمين
إلى الأخ حسن الأمين..يبدو أنك تتخبط تخبطاً غير منطقي وغير مـُقنع وعليك الصمت أفضل للوطن...فكيف تقول لا للكرامة وأنت القائل "وبعد مرور اكثر من أسبوعين علي انطلاق هذه العملية وتطور…...
التكملة
غريب
الأخ ياسرك: أربأ بالاخ حسن لامين الداعي للسلم وحقوق الانسان أن يكون أحد موقعين قرار غزو وقصف ورفلة. ارجو من الأخ حسن الرد والتوضيح

...
التكملة
السنوسي بسيكري
من البرلمان إلى المجلس العسكري..لم يكن مستبعداً أن يتصاعد دخان المعارك السياسية تحت قبة البرلمان، ويعلو غبار التطاحن بين الأطراف السياسية التي تحلقت حول عملية الكرامة، لكن المفاجأة هي حجم…...
التكملة
الصقري
بارك الله فيك وأكثر من أمثالك، الليبيون ينظرون الى المثقفين الذين يكتبون لليبيا ليس لمنصب او مال بل فقط لليبيا التي تعنيهم التي تحبهم فهم المخلصين الصادقين وليس أولئك المتحجرين…...
التكملة
عبدالنبى بوسيف ياسين
(لا،لا) يا أستاذ حسن الأمين لمعظم لاءاتك.. وبهكذا شكل!.. من حقك ومن حقى يا أخى، أن نقول لا لـحفتر أو بادى أو السويحلى أو بوكا أو مؤتمر الفشل العام المقبور…...
التكملة
تكوين
ورقه تعد خريطة طريق لحل مشكلة ليبيا هل تستطيع دعوة مثقفين ليبين من كل التيارات ومن شرق ليبيا وغربها ثم القيام بهدا الدور لتبني هده الورقه وتقديمها للمجتمع الدوالي ثم…...
التكملة
Z
في اوربا دول متقدمة علميا وقوية اقتصاديا وعسكريا، تتجه لاتحاد، حتى تكون اكثر تقدما وقوة. وفي ليبيا المتخلفة علميا واقتصاديا و اجتماعيا، يسعى(المتعلمون)فيها الى تفكيك ما وحد من شظاياه جيل…...
التكملة
سعيد رمضان
بالعقل وبدون تشنج أخى حسن الأمين نتمنى أن تذكر لنا الأسباب التى دفعتك الى قول(لا للبرلمان)مع علمك المسبق بأنه منخب شعبيا،أتمنى أن تشرح لنا بالتفصيل سبب رفضك للبرلمان الآن،فربما تكون…...
التكملة
محمد بادى
يا أخى الفاضل أنا شخصيا متفق معك فى كل شئ تقريبا إلا موضوع كوننا نرضى المؤتمر الباغى بإلغاء مجلس النواب المنتخب بالرغم من مساويه.. هذا يعتبر ضد الشرعية.. فلنصحح كل…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار الي ليبيا حتي ولو ان ليبيا كبيرة
يا اخي غر لو بادي يطّلع علينا في اي محطة ويقول لنا من هو ومن معه و ماهي طمحاتوته والي أين هو اخد ليبيا وما علاقته با خَوَّان المسلمين..يمكن يزيد…...
التكملة
ليبيا
ولا لحسن الامين ومحمود شمام الذين سكتوا عن الياطل وهربوا ويتكلمون باجندات لم نفهمها احيانا يريدون ديمقراطية واحيانا مصالح وبزنس يوجههم ماتعرفهمش شن يبوا المهم يتكلموا وخلاص ويهيجوا الجماهير زي…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار الي الباشا مهندس آلبي سهيل
من العامل علي الحفاظ علي وحدة ليبيا الواحدة... ليبيا لن تنقسم وأهل بنغازي وطرابلس لن يرضوا بهذا تعرف لو تقدر تعيش الحوت بره من الماء تقدر تقسم ليبيا ويوم اتجزي…...
التكملة
سهيل م.نفط.....بنغازي
كلمة الحق وجإعة كما يقول المثل الليبي ولا اظن انه فى الثقافة التركية. التى ترفض الحقيقة بعقلية متحجرة متخلفة انتهت واصبحت فى كتب الاساطير لا يهمنا ما ذكرت الا الانفصاليين…...
التكملة
mahmoud bahouer
على الليبيين ان يخافوا الله في وطنهم وان يخافوا الله في الدماء التي تنزف كل لحظة.انا من رأيي السبب الرئيسي لما يحدث لنا اليوم وما يجري للوطن راجع لإهمال اولياء…...
التكملة
حسن الأمين
لا للفجر، ولا لبادي، ولا للمؤتمر، ولا للحاسي.... ولا للكرامة، ولا لحفتر، ولا للبرلمان، ولا للثني... ولا للإخوان، ولا للأزلام ... ونعم لمواجهة الإرهابيين والمتطرفين والتكفيريين... ونعم لمواجهة "ثوار البيتسا…...
التكملة
سهيل مهندس نفط. الفويهات بنغازي
انا واخوي على ابن عمى... وانا وابن عمى على الغريب... ليس اسخف من هذا القول ولا من قائلة ولا من يسير به من خلال تعايشانا مع القادمين الينا من مصراتة…...
التكملة
الى مفتاح عاشور
يا سي مفتاح، اقتراحك بان تقوم البلاد بانتخابات جديده، تدل على انك، مع احترامي لك، انك لم تفكر في عواقب عمل كهذا، يعني، كل ما اتجينا جماعه مسلحه، ما يعجبهاش الحال،…...
التكملة
محمد
ما يحدث لم يتوقعه احد الان بمعني الكلمة هي حرب أهلية قبلية واستنزاف... والآن تجاوزت هذه الحرب عملية الكرامة وفجر ليبيا وبناء جيش وطني وإسلام سياسي وغيرها... كما هو واضح…...
التكملة
على محمد
للعلمكم انا باتصال مع جميع مناطق ببنغازي الأغلبية الكاسحة توايد الجيش وعملية الكرامه وانا متأكد كل ليبيا تعلم بهذا الشي... ولكن بعضهم مثل على بوزعكوك لا يريدو تصديق هذا، مثل…...
التكملة
مركز الدراسات الاستراتيجية
مع احترامنا لوجهة نظرك ياسيد حسن لكن المشكلة ليس في الافكار التي قدمتها المشكلة في المليشيات الاسلاماوية التى تملك القوة والسلاح بمختلف انواعه. من هو القادر على انتزاعه منه؟ اذا…...
التكملة
جابر
السيد حسن الأمين كغيره من المثقفين الليبيين لم يستطع التخلي عن منطقته رغم محاولته أن يكون ليبيا وطنيا..يا أستاذ حسن عندما تدعو إلى الحوار يجب أن تحدد بين من ومن؟وما…...
التكملة
امحمد احمد بيرى
الاستاذ حسن قد تكون له الرغبة فى ايقاف الفوضى ونزيف الدم وتضييع الوطن ولكنه كاى مواطن اخر لايملك القدرة او التاثير على مراكز القوة والجماهير المغيبة ،فهو كان وربما لازال…...
التكملة
الى : سعيد / مفتاح
إذا تسمع كلام طارق متري يقول بأن ما يقارب نصف مليون صوت في انتخابات مجلس النواب وفي انتخابات المؤتمر المنتهي كانوا مليون ونصف صوت أي ما يعادل ثلث وهذا يدل…...
التكملة
مفتاح عاشور
الي سعيد او سعيدرمضان (سيان كلاهما لشخص واحد) الذين صوتوا خلال انتخابمجلس النواب السابق هم ١٢في المية فقط من مجموع من يحق لهم الانتخاب وليس مليون مواطن وبعض المناطق لم…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار
سؤال الي كل المعلقين... هل تقولون ان غجر ليبيا وضعوا مصراتة واَهلها الشرفاء في موقف لا تحسد عليه... هل تقولون انهم انتصروا في القضاء علي اللحمة الوطنية... او تقولون ان…...
التكملة
user
Let me give you some advice, bastard you and your western alliance to hell fire...
التكملة
مواطن مصري مسلم
ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين (الأمم المتحدة والمجتمع الدولي) أن ينزل عليكم من خير من ربكم والله يختص برحمته من يشاء (المؤمنين) والله ذو الفضل العظيم...
التكملة
الراشد بن خليم
الله الله وين وصلت في اللحم الحي, فاق من الغفوة الاستاذ حسن ... يا حسرة .. غير لو انكم خليتوا الطاغية رئيس علينا وهنيتونا من النفاق والتخزبيت.....
التكملة
زكري
لو كان للمجتمع الدولي مصداقية في صيانة الأمن و السلام في العالم (و هي مصداقية مشكوك بها في الواقع.. فالمجتمع الدولي "عادة" هو أميركا)، لكان لنا أن نراهن على تدخله…...
التكملة
شباب الملكية
الرجل الرشيد الذي باستطاعته لم الشمل ووقف الحرب، بين المتناحرين على هذه الدنيا الفانية، هو سمو الامير محمد الحسن الرضا السنوسي حفظه الله وذلك بالمطالبة بتفعيل دستور دولة الاستقلال ١٩٥١،…...
التكملة
ahmed tayeb
بارك الله فيك استاذ حسن على هذا الطرح. و ان شاء الله كل المثقفين يدلوا بدلوهم في هذا الموضوع بدل الدماء التي تسيل...
التكملة
ياسرك
ياسرك من اللف والدوران ياحسن. بصراحة معادش عندي فيك ثقة. خصوصا وانت أحد موقعين قرار غزو وقصف ورفلة....
التكملة
مستعينة بالله
السلام على المساكين الليبيين الشرفاء... هذا الكلام نظري وخيالي خاصة فى هذا الوقت المتأخر والمصيبة الأكبر أنه يخرج من حسن الأمين عضو المؤتمر الوطني العام سابقا الذى ترك البلاد كلها…...
التكملة
ابوسليمان
هل من يعرفني الفرق بين النقاط التي تفضل بها المناضل حسن الامين وبين ما يقترح به رئيس وزراء العدو الصهيوني؟...
التكملة
حمدي
ياليبين يااخوان مصيبتنا هي في التدخل الخارجي وخاصة من دول الخليخ، الامارات السعودية وقطر ومصر، كلهم لهم مصالحهم ولايهمهم الشعب الليبي وهؤلاء من يغدون الصراع بالدعم المادي والمسلح. يجب علي…...
التكملة
للخروج من الأزمة
إحدى الخطوات البسيطة التنفيذ التي يتوجب على مصراته القيام بها ولان تكلفهم جهد ولا مال هو على سبيل المثال الأعتراف بك انت ياحسن وبي محمود المصراتي وانكم من مصراته وإحترامكم…...
التكملة
عـبـدالـواحـد مـحـمـد الـغـريـانـي - مـمـلـكـة الـسـويـد
إلـى الأخ مـفـتـاح عـاشـور: إن كـنـت تـقـصـدنـي، كَـوْنِـي مُـقـيـم فـي الـسـويـد... فـلـسـت مـن الـمـعـارضـيـن لإقـتـراح أسـتـاذنـا الـعـزيـز حـسـن الأمـيـن إطـلاقـاً، بـل الـعـكـس تـمـامـاً، أدعـمـه جُـمـلـةً وتـفـصـيـلاً...إ قـرأ تـعـلـيـقـي الـسـابـق جـيّـداً.…...
التكملة
سعيد
الى مفتاح عاشور:لاتنسى أن صاحب الأقتراح متواجد بالخارج وتعرف جيدا أسباب تواجده بالخارج وهذا ليس عيب أو ذريعة فالمتواجدين بالخارج أكثر من المتواجدين بالداخل،ويجب أن تتوجه بنصيحتك الى فجر ليبيا…...
التكملة
مفتاح عاشور
ثبت وكل الدول اقرت ان حل الصراع في ليبيا لن يكون بالسلاح والحسم بعيد اذا كان حفتر وجيوشه المدعمة بكل الأسلحة خاصة الجوية لم يستطيع حسم. معركة بنغازي ومنذ اكثر…...
التكملة
عمر
ان اول خطوات المصالحة هي اعتراف جميع الاطراف بالمجلس البرلماني الذي انتخبه الشعب الليبي وهو بكامل قدراته العقلية. اي ان الليبيين الذي انتخبوا المجلس لم يكونوا قاصرين او فاقدي الاهلية.…...
التكملة
محمد ناجي
عندما يضع السيد محمد شرعية منتخبة مع لاشرعية ولا أي حاجة.. في كفة واحدة.. فعليه هنا أن يراجع موازينه فقد مالت كل الميل.. ولادري أين نذهب ياسيد محمد بأرادة شعب…...
التكملة
علي التن
والله لا اعلم اد انتم حاسين بلى انا حاس بيه من حوالى شهرين وانا كل اهتمامي بوطني بنغازي والشرق ولا اعلم مادا يحدث في الغرب اتضح ان اهل الغرب زملائ…...
التكملة
سالم
كل الشكر استاذنا الفاضل. ولكنني اعتقد ان الدعوة لإجراء انتخابات تشريعية جديدة امر ضروري وذلك بعد وقف إطلاق النار بإشراف قوة سلام دولية تشكلها الامم المتحدة لحماية المناطق الحيوية وفض…...
التكملة
علي حمزة
تذكرة واضحة جلية مفيدة لك أخ حسن ولِ"مثقفي مصراتة"، من الأخ محمد،أرجوا إعادة قرائتها، أعيدها للأهمية:محمد:"من اول جمله قراتها في هذه المقاله، شعرت بان الكاتب ركز على ما فيه انقاذ…...
التكملة
رجب مكراز
السيد حسن كل غترة زمنيه تمر تغرق ليبيا فى فى بحر الظلم نتيجة انفلات ألامن وهو نتيجة ليس بين قيادات تدعى القوة ولكن داخل كل قوة مهما بلغ حجمها فاقدة…...
التكملة
سعيد رمضان
أخى حسن:لقد تحاملت كثيرا على الشرعية المنتخبة بسبب تجاهلك لها أو بأعتباركم أياها طرف من أطراف الصراع،وتناسيت بأن هناك فرق بين عملية الكرامة وبين مجلس النواب،ونعلم بأن هناك فرق بين…...
التكملة
ادريس المنصورى
سيدى الفاضل أستيقذ من حلمك هل تتوقع أن يترك الجهاديون سلاحهم؟ لا أظنك جاهلا بأفكارهم فهم يطلبون الموت ويغنون على أنغام الرصاص للحور العين وهل تتوقع أن يتخلا السراق عن…...
التكملة
الى ابن طبرق جاب الله حسن
اثبت بهذا التعليق بأنك انفصالى وجهوى ولا تنتمى لهذا الوطن لا من بعيد ولا قريب...
التكملة
العبيدى برقة الحمراء
يا عبدالنبى بوسيف ياسين... الا ترى معى أن من دمر بنغازى والجامعات وأغلق المدارس وهدم وحرق البيوت كل ذلك نتيجة لمعركة ما يسمى بالكرامة... أم انك تتجاهل ذلك ... انظر…...
التكملة
eltanashi
موضة هذه الايام اسهال مبادرات تتجاهل الواقع على الارض وتفتقر الى الاليات ومعالجة التفاصيل الدقيقة داخل المؤسسات السيادية من دفاع وداخلية وخارجية واجتماعية واعلامية ...الخ...
التكملة
اميس انتمورا
الان ليس وقت من أخطاء ومن أصاب... وليس وقت من له شرعية ومن فقدها. هناك وطن على شفاء ان يختفي من الخارطة، لذلك فنحن في حاجة الى حل وليس الى…...
التكملة
الي كل السادة المعلقين
هذا هو الحل بارك الله فيك، ومن يقول غير ذلك فهو متحيز لأحد الطرفين. والله العظيم سوف لن ينتصر أي طرف مهما طالت مدة الحرب بل ستكون وبالا على كافة…...
التكملة
Son of Tobruk
No Sir. we feel deep sorry to reject any. thing in this article since. you belong to Misrata. & you now how redicles & bad thingsm those barbarin little. people…...
التكملة
مصراتي حر
السيد الامين لم تذكر على الاطلاق موضوع الارهاب والجماعات المتطرفة لا ادري ناسيا او متناسيا,يجب ذكر هذا كنقطة اساسية اي على كل الليبيين محاربة الارهاب وهذا قد لا يرضي مصراتة…...
التكملة
سفيان جميل
التهدئة سبيل للخروج من الأزمة The Pacification is the way out of the crisis https://www.facebook.com/pacification2014...
التكملة
عبدالنبى بوسيف ياسين
أخى الأستاذ حسن الأمين.. لا يستطيع أحد تجاهل مواقفك الوطنية الشجاعة قبل وبعد 17 فبراير 2011.. وخصوصاً عندما استقلت من المؤتمر الفاشل العام قبل عامين.. واضطررت للجرة ثانياً خوفاً على…...
التكملة
محمد
من اول جمله قراتها في هذه المقاله، شعرت بان الكاتب ركز على ما فيه انقاذ مصراته لان الجيش الوطني بداء ينتصر، وحتى في النقاط المقترحه، هناك تلميح بايقاف الجيش الوطني،…...
التكملة
أحمد عقيله
لقد فات الاوان على هذا الطرح سيدي الاستاذ حسن خصوصا وان كافة الاطراف لازالت تصر وتتمسك اما بمؤتمر منته بائيس او ببرلمان ولد ميتا...
التكملة
مصطفى
ان تبادر وتفكر للخروج بالبلد من هذا المأزق الحالك لهو امر مطلوب بإلحاح أن تسعي بقدر جهدك لإيقاف نزيف الدم وموجات الخراب في بلدنا الذي نشهد عذاباته يوميا أمر ضروري…...
التكملة
فتح الله الليبي
الحل ابسط من ذلك بكثير،وهو تحديد الطرف الذي ادخل البلاد في هذه الدوامه والرافظ للمسار الديمقراطي الذي افرز البرلمان يجب احترام اردة الشعب ومحاكمة الذي افسد المشهد السياسي وحماية المسار…...
التكملة
على محمد
رد على الأخ لم يذكر اسمه برقه عاشت سنين بدون هذا البترول إلا شاغلك نحنو نريد كرامه سنعيش مثل ما عاشت تونس والمغرب... وبرقه لها رجالها والتاريخ يشهد عنها قبل…...
التكملة
ابن ليبيا
سيدي لم تأت بجديد المشكلة ليست عامة الشعب المسلحون يرفضون كل شيء وعندما تمت محاربتهم من الداخل اقمتم القيامة وعندما طلب التدخل الدولي وصفوا بالخونة... سلام
...
التكملة
محمد علي المبروك
السيد حسن الامين، شكرًا جزيلا لقد وضعت الدواء على الداء، بادرة وطنية متوازنة لاارى افضل منها لإنقاذ ليبيا أمور كثيرة تغيب على الكثيرين استحضرتها في سياق توافقي عملي نتيجته نجاة…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار نداء
نداء الي السادة والأحزاب والملشيات من ليبي ضعيف يحب ليبيا وشعبها... الي السادة السويحلي. حفتر. بادي، بالحاج. بوسهمين. المخزوم، قذاف الدم، جِبْرِيل، المقريف، زيدان، ناكر، الكبير، الثني، والأحزاب الاخوان والتحالف…...
التكملة
وطنى
الحل ياسيد الامين هو وضع ليبيا تحت الوصاية الدولية من جديد لحين اصدار الدستور واعتماده من الامم المتحدة بعد استفتاء الشعب عليه وليكن الاستقلال الثانى هذا هو الحل الجدرى والموضوعى…...
التكملة
عـبـدالـواحـد مـحـمـد الـغـريـانـي - مـمـلـكـة الـسـويـد
{بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} بـادِئٍ ذِيِ بِدْءٍ، تـحـيـة طـيـبـة للـمـنـاضـل الأسـتـاذ حـسـن الامـيـن عـلـى دفـاعـه الـدائـم (الـمـسـتـمـيـت) مـن أجـل لـيـبـيـا فـي الـمـحـافـل الـعـربـيـة والـعـالـمـيـة...أعـتـقـد بـأن الـفـقـرة رقـم (8) يـجـب أن…...
التكملة
مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوى الخيريه
السيد حسن. المبادرة جيده وتحتاج لدعم ونشر على شكل واسع موسسات المجتمع المدنى عليها دور. ليفهم الجميع. اننا خاسرون اذا لم نتحاور ونجد قواسم مشتركه وهذه كثيره استقرارنا. يحقق المكاسب…...
التكملة
جمال
لمادا لاتدعون الي استفتاء الشعب الليبي وبحضور دولي ان يحدد هو الحلول الشافية والوافية...
التكملة
عمران
اهم مطلبي شعبي هو تسليم المليشيات كل سلاحها ومقراتها الي الدولة وبعدها ستحل كل هده الفوضي ام ان يوقف الجيش عمليلته فهدا انتحار ونسف الي كل ماوصل اليه الجيش من…...
التكملة
مسعود محمد
المبادرات كثيره وهناك نقاط مهمه في هذه المبادرات تصلح ان تكون حلول للمشكل الليبي ولكن المشكل الذي أراه هو ان ليبيا لم تظهر فيها قياده رشيده اي بمعني حتي الان…...
التكملة
على سالم
مقترح قصير و مركز. و بما أن خير الكلام ما قل و دل، فأختصر المقال فى جملة واحدة و هى:"وضع ليبيا تحت وصاية دولية"و السبب هو( حتى يبلغ المراهقين السياسيين…...
التكملة
د. سليم العبيدي / طبرق
اشعر ان هناك تحركات وطنية لنخب مثقفة اغلبها من مدينة مصراته، ومع فائق الاحترام لهؤلاء السادة، ارى انه من الضروري ان تكون لنا ركيزة واضحة للانطلاق نحو تحقيق المصالحة الوطنية…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار
اشعر و الله اعلم..كلام كتب من القلب الي القلب..رجلاً واحد صادق خيراً من مليون.....و العباد بالله ...رجلاً واحد لا يريد لا جما ولا نقاء من عمله خير من مليون يريدون....جزاك…...
التكملة
dr suleiman
reasonable suggestions deserve to be discussed and to be considered seriously. good job....
التكملة
عبدالحق عبدالجبار
يا جماعة الاستاذ حسن يقول كما فهمت... ليبيا وحدة موحدة في أمن وأمان شعب سعيد... فوق كل شئ (فجر وكرامة مؤتمر وبرلمان الثني والحاسي) كله يتغير ولا يسوي شعرة... من…...
التكملة
عوض قاجه
المشكلة ان حاليا لاتوجد شخصية وطنية تكون محل اجماع واحترام الليبيين يستطيع المجتمع الدولي ان يثق فيها ومن خلالها يستطيع تنفيذ مهمة التدخل الدولي في ليبيا، ولنا في التاريخ موعظة…...
التكملة
Samii
Lots of hard work still needs to be done, hope time will be invested wisely and constructively to hear good news. Best wishes...
التكملة
ليبيا من الجبل الاشم
كلام جميل ولكن جاء متاخرا بعد تم تعافي الجيش في المنطقة الشرقية الدي لم يطال اي من معسكرته او تسليحه وخاصة القوات الخاصة والدروع لم يطالها اي من ضربات من…...
التكملة
ahmed
I have seen that soloution long time a go as the only one when you have thousands of mad people armed to their teeth and the know only hw to…...
التكملة
LIBYAN BROTHER IN EXILE
الاخ المناضل بلا كلل الاستاذ حسن الامين٠٠٠ بارك الله فيك على هذا الاقتراح الطيب لحل ماسأة وطننا الغالى ليبيا وكثر الله من امثالك - اللهم امين٠ اعتبر ان أهم النقاط…...
التكملة
عبدالمنعم
يتضح من هذه المبادرة أن نخبتنا المثقفة والسياسية باتت تستجيب لمطالب الإنقلابيين على الشرعية وتنحاز إليها فمبادرة الأستاذ حسن الأمين لا تنصف هذا الشعب المنكوب ولا تلبى مطالبه المشروعة فى…...
التكملة
ابن الصحراء
لا أدري من اين ابدأ رسالتى هذه، فالوضع الداخلى والاقليمي والدولي، بات يوحي بكل افرازاته ومؤشراته الاجتماعية واقتصادية والسياسية والعسكرية ،بان الفصل الأكثر مأساوية ودموية فى فى المشهد الليبي المرتقب،…...
التكملة
د محمد العلواني
من خلال متابعتي لهذا الموقع، انت تخرج بمقالاتك وتقدم حلوﻻ توافقيه عندما تحس بأن هناك خطر قادم على مصراته، للأسف...
التكملة
الامين
وانضم السيد الامين إلى جوقة المساوين بين برلمان منتخب وعصابة متمردة على نتيجة الانتخابات تمارس البلطجة على جاراتها من المدن وحرقت مطار طرابلس وتؤيد تفجير السيارات المفخخة في برقة باعتراف…...
التكملة
حسن قريفة
جاباتك اليمنى ياحسونة زي ما يقولوا؟؟؟ وراسك مايخص من دحر المجرمين ومحاسبتهم...
التكملة
مراجع عبد القادر
يا استاذ حسن الامين, اريد ان اعلق عن البند رقم 10 من اقتراحاتك وهو في اعتقادى من المستحيلات تنفيذه فهل تعلم ان هناك اكثر من 50 الف مواطن مشرد ونازح…...
التكملة
سعيد رمضان
أخى الفاضل حسن الأمين: وماذا عن الشرعية المنتخبة فى ليبيا، أم أن حكم المحكمة الجائر بات واقعا مفروض علينا جميعا؟...
التكملة
الى العرفي
انا اريد ان اقول للاخ العرفي وامثاله ممن يهددون بالتقسيم بان التقسيم الذي تتحدث عنه مرده لمعلومات مغلوطة فد عششت في رؤوس كثير من الناس وهو ان اكثر من 80%…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار الي اخي الاستاذ العرفي
اخي الاستاذ العرفي أنا عندي جواب لواحد من الأسالة... نحن الطرابلسية راضيين بنغازي الحبيبة تكون العاصمة... ولكن ليبيا وحدة موحدة....
التكملة
العرفي
مع احترامي للسيد حسن الامين. ماهو عقاب اللى دمرو مطار طرابلس والطائرات وورشفانة وبنينة وتاورغاء؟ لابد من القاء المسؤلية وتنفيذ العقاب. ثم ماذا يحصل في اخذ حق من اغتيلو في…...
التكملة
سمر
والاهم من هذا ان لاتكون انت منحاز مع جماعة معينة في بت اخبارك وبالذات مع الجيش الوطني الي مش عارف منين طلعتا...
التكملة
د . منتصر
عفوا لم افهم حيادية مصرف ليبيا المركزي؟ أرجو الإيضاح...
التكملة
محمد عمر
مقابل ماذا سوف يساعدك المجتمع الدولي ويبعث لك مساعداته...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار
كلام جميل... ولكن بعد اضافة نقطة واحدة فقط... رجوع كل الميلشيات الي مدنها الاصلية... يعني اللي من مدينة يرجعلها. جزاك الله خير اخي الاستاذ حسن...
التكملة