‬أ. جمعة احمد مالي: ثقافة الإعتراف بالعجز والذنب فضيلة..! 25/12/2014 09:36 ‬أ. جمعة احمد مالي: ثقافة الإعتراف بالعجز والذنب فضيلة..!
أ. جمعة احمد مالي بحث

كلمات متقاطعة، وحروف متنافرة، وألفاظ مستولدة ومسلوبة ومستوردة، وأصوات مستهجنة، ومعانى غريبة مبعثرة، وأساليب صياغة بلغة رثة ممزقة... هجرتها الروح، وغاب عنها نبض القلب ونورالعقل، وانصرف عنها صدق وأمانة الكلمة الشريفة !!؟؟.

هذه  لغة الكلام عندنا اليوم: حديث، تسجيل، غناء، وثرثرة على الورق، نتباهى بها بلاغة وفصاحة لا نملكها، نحن المتفيهقون بلا فقه فى اللغة، والمثرثرون المتطاولون عليها بالإفك، نمارس الإعتداء على عفة الكلمة، ونغتصب شرفها  ونزاهتها.. إننا نقر بزلات ألسنتنا، وبإثم ما نرتكبه من أخطاء بسبب ضعف ملكتنا اللغوية، وعجزنا عن التعبير والسير على خطى منهج قواعد سيبويه، وبلاغة الجرجاني، وهما تحت الثرى منذ زمن بعيد، ونحن على ظهرها اليوم نجهل تاريخهم وعلمهم وجهدهم، وثمرة أعمالهم. نعتذر لهم عن قصورنا وعن زلاتنا فى الإملاء والخط والتعبير، وجهلنا بحركات الإعراب،  وبأحكام علم البيان والمعانى والبديع فى البلاغة..!؟ نعترف لكم إننا أصبحنا غرباء عن علوم اللغة، والأدب، والبلاغة، ناهيكم عن عجزنا على القدرة فى تجديدها وتطويرها مواكبة للعصر.. (فاقد الشيئ لايعطيه)..!؟

سلام عليكم أيها العلماء القدماء طبتم بما قدمتم وطوبى لكم على عملكم ، أثابكم الله بالجنة..!.

نسأل الله أن يبعث لنا من أبناء الأمة من يهتم بإحياء علوم اللغة والأدب بالبحث فيها وتحديثها وتطويرها...!!   

عذراً أيها الأخلاء.. أسأل الله أن يتم عليكم نعمه ظاهرة وباطنة صباحاً ومساء ويغمركم بالسعادة ويختم بالحسنات أعماركم ودمتم بخير، حفظ الله لنا ليبيا وأهلها من سوء ما أحل بهما..!!... 

(وكل عام أنتم بخير بمناسبة عيد إستقلال ليبيا المجيد).  

أ جمعة أحمد مالى (أرشيف الكاتب)

 

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments

لا تعليقات على هذا الموضوع