أ. جمعة مالي: ‬الوطن يخاطب العام الجديد..!؟ 29/12/2014 08:52 أ. جمعة مالي: ‬الوطن يخاطب العام الجديد..!؟
أ. جمعة احمد مالي بحث

أيها العام الجديد القادم والمحتفى به.. أنا لست من حملة الشموع والورود إليك اليوم، لأننى أسير ما قبلك، مثخن بالجراح، ومثقل بالهموم والآلام..!؟ ولكنى أسألك.. أجئتنا بما مضى.. أم لأمر فيك تجديد لحياتنا!؟.

وطن الإنسان: يتمزق.. يغرق فى الدماء.. يُدمر ويحرق.. يُدفع إلى الهاوية.. يُقاد إلى المجهول.. يفنى أمام

ناظريه..!؟. وإنسان الوطن فى غيبوبة.. لا تحركه نوازع وطنية، ولا تثيره مشاعر الغضب وأحاسيس الجراح والألم بمعاناة الوطن وأهله..!؟ وهو يأبى أن يستيقظ من سباته وينهض لنجدة الوطن وإنقاذه، وهو بجهله يظل فى غيبوبته لا يبرح مكانه، ولا يكف عن أعماله السيئة، وبهذا يعين الأعداء، ويكاد أن يكون أشد عداء من الأعداء على الوطن..!؟. ويهرب ويذهب بعيداً لكي لا يسمع صوت رثاء الثكالى وأنين ندبهن، وبكاء الأرامل وآهات وجعهن، وصراخ الأطفال المذعورين، وكثير منهم من الأيتام، الذين أحتضنتهم الشوارع والأزقة، بعد أن فقدوا العائل والسكن..!؟

أنا الوطن المصاب فى نفسى وأبنائي، أنا أم الجميع.. أنا روح الجسد.. ورئة القلب.. أبنائ نزغ الشيطان بينهم وأبلاهم بفتنة، يتقاتلون..القاتل والمقتول من أبنائي.. فأنا المقتول وياويلى قاتلي هم أبنائي.!! هل هناك فى الورى من يهب لنجدتى ويسترنى!؟ أم أظل كالشاة المذبوحة لا يضيرها سلخها بعد ذبحها..!؟

أجبنى أيها العام الجديد المحتفى به ؟ أو فليجبنى المحتفلون بك؟.

أنا إنسان.. روح وجسد.. قلب وعقل..! بكل المعانى حي أنتمى إلى المجتمع الإنسانى !! أريد أن أعرف موقفهم تجاه ما يحصل لى بوضوح..!؟ وإن كان بعضهم قد فقد معنى مفهوم الإنسان والإنسانية، وأصبحوا جزء من مشكلة معاناة الإنسانية، إلا أننا فى أزمتنا لم نفقد الأمل فى الحل، حتماً سيأتينا الزمان به فى أوانه، وبما كنا نجهله أو نستهين به من الأحداث، ويأتينا بالأخبار التى لم نتزود بها من أحداث التاريخ وعبره، رغم الآلام وعمق الجراح، وكيد الكائدين ومكرهم قريباً سنهتدى للحل، وينجلى ظلام الليل بصبح الفرج، بصدق إيماننا بالله ويقيننا بوعده (فإن مع العسر يسراً إن مع العسر يسراً) وبتمسكنا بالأمل والفأل الحسن ننتظرك أيها العام الجديد، عسى الله أن يسرع بفرج أزمتنا فى مستهل دخولك علينا، وما ذلك على الله بعزيز..!؟.

أ جمعة أحمد مالى (أرشيف الكاتب)

 

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
ونيس بوشعالة
تحية للاستاذ جمعة مالي على مقالته الرقيقة ، وتحية موصولة للسيد ابن الصحراء على تعليقه الرائع المعبر باسلوبه المميز وكل العام والليبيين بخير ....
التكملة
ابن الصحراء
العام الجديد ياعزيزي استاذ جمعة احمد مالي كان بودنا ان يحمل لنا ورودا وزهورا تفوح منها رياحين عام نامل منه الجديد لليبيا التى نراها تغوص في اعماق الوحل الذي اوجده…...
التكملة