في ذكري رحيله، السيرة الذاتية للأستاذ مصطفى بعيو... رحمه ألله 6/1/2015 18:16 في ذكري رحيله، السيرة الذاتية للأستاذ مصطفى بعيو... رحمه ألله
مصطفى عبدالله بعيو بحث

في ذكري رحيله.... نبذة عن تاريخ حياة الأستاذ مصطفى عبدالله بعيو... رحمه ألله

21 يناير 1921 - 7يناير 1988

♦ ولد في مدينة مصراته، ليبيا في 21 يناير 1921.

♦ في أوائل ربيع عام 1923 هاجرت أسرته إلى الاسكندريه أمام الزحف الايطالي.

♦ تلقى تعليمه الأولي بكتَاب سيدي البوصيري بالاسكندرية.

♦ تلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة الجمعية الخيرية الابتدائية (الشهيرة بمدرسة مبروك أفندى).

♦ تلقى تعليمه الثانوي بالمدرسة المرقسيه الثانويه وحصل على التوجيهيه القسم الأدبى عام 1939.

♦ التحق بفرع كلية الآداب بجامعة فؤاد الأول والذي أنشىء بالاسكندرية وأمضى السنة الثالثة بالجيزة عام 41/1942 ثم أمضى السنة الرابعة بالاسكندرية حين تم استكمال الفرع واستقلاله وليكون ضمن أول دفعه تخرجها جامعة فاروق الأول بالاسكندرية عام 1943 وهكذا يكون مصطفى عبد الله بعيو أول ليبي يتخرج من هذه الجامعة.

♦ اجتازاختبارالمسابقة لدخول معهد التربية العالي للمعلمين نظام السنتين بالجيزه وحصل على دبلومه العالي في التربية وعلم النفس في 1945 والمعادل لدرجة الماجستير.

♦ من 1945-1948 اشتغل بالتدريس بمدرسة العروة الوثقي الثانوية بالشاطبي بالاسكندريه.
♦ في 1948عاد إلى ليبيا وعين مدرسا بمدرسة النهضة الثانوية بمدينة الزاوية وهي واحدة من الاربع مدارس ثانوية في ليبيا كلها اناذاك وثم عين مديرا لها.

♦ انضم إلى صفوف المؤتمر الوطني وعارض قانون الانتخاب فحكم عليه بالسجن لمدة ستة أشهر.

♦ بعد خروجه من السجن رحل إلى الاسكندرية وعمل بمدارسها الليبية وبعد ذلك سافر الي المملكة العربية السعودية وإلى صعيد مصر ثم عاد إلى ليبيا وكان ذلك خلال الفترة من 1951- 1955 وكانت زيارته للرياض في سبتمبر 1952.

♦ في يناير1953 لبى دعوة ولى عهد المملكة السعودية، الاميرسعود في قصر الضيافه بصحبة عدد من مشاهير الزعماء من أمثال السادة بشيرالسعداوي ورشيد عالى و جمال الحسيني وقد سجل وصف مشهداته للرياض في هذه الفترة.

♦ في عام 1955 تولى منصب المدير العام لوزارة المعارف الليبية.

♦ أسهم في تأسيس الجامعة الليبية وعين عضوا في اللجنة التاسيسية للجامعة الليبية والتي بدأت عامها الدراسي الأول 1955.

♦ في عام 1956 سافر إلى جامعة كولومبيا بولاية نيويورك وحصل منها على درجة الماجستير في التاريخ الحديث عام 1958.

♦ استدعته ليبيا ليعين عميدا لكلية الآداب والتربية بالجامعة الليبية من 1958- 1960 وبهذا كان أول عميد ليبي يعين للكلية.

♦ في عام 1961 وقع الاختيارعليه ليكون وكيلا لوزارة الخارجية الليبية.

♦ في عام 1963 عين مديرا للجامعة الليبية بكلياتها النظرية في بنغازي والعملية في طرابلس ونجح خلال فترة رئاسته لها في تحقيق استقلالها.

♦ في عام 1967 اختاره الأستاذ المرحوم حسين مازق ليكون وزيرا للتربية والتعليم وظل يلى هذا المنصب في حكومة الاستاذ المرحوم عبدالحميد البكوش و الاستاذ المرحوم ونيس القذافي حتى قيام انقلاب سبتمبر 1969 واعتقاله.

♦ من 1969- 1971 ظل  بلا عمل و ملزما بيته تحت الاقامة الجبرية.

♦ في عام 1971 سمح له بالعمل في شركة أم الجوابي للبترول بليبيا كمدير لإدارة التدريب.

♦ في عام 1973- 1975 ظل بلا عمل بعد أن عزل من عمله في أول قرار لحركة اللجان الشعبية بالشركة بحكم انه كان من العهد الملكي.

♦ في عام 1975 اختاره السيد رينيه ماهو مديرعام منظمة اليونسكو، ليكون رئيسا لمشروع  هيئة الامم لبرنامج التنمية لتدريب المعلمين في افغانستان.

♦ في عام 1976 نقل إلى باريس خبيرا بمقرمنظمة اليونسكو وظل بها حتى عام 1981 .

♦ في سبتمبر1977 سافر إلى كامبالا بأوغنده لأعداد ندوة بالاشتراك مع جامعة مكريرى وأتيح له خلال ذلك زيارة المركز الثقافي الليبي يوم 22 سبتمبر1977 و قد سجل انطباعه عن هذه الزيارة في مخطوطة الجزءالرابع من المختار بقوله :"الذي أعجبنى تكامله من حيث وجود الفصول الدراسية و دورات تعليم الآله الكاتبة وأصلاحها وقاعة المحاضرات وعرض الأفلام السينمائية وصالات الألعاب الرياضية ومكتب الافتاء والارشاد الديني إلى جانب مكتبة المركز الثقافي العامرة بالكتب العربية والانجليزية".

♦ في 1982عمل خبيرا بمنظمة الالكسوالعربية بمقرها بتونس وتقاعد منها عام 1985.

♦ في عام 1986 قام بزيارة أمريكا لغرض البحث والتأليف وظل بها حتى وافته المنية 7 يناير 1988 ودفن بمقبرة روزهللز Rose Hills بمدينة لوس انجلس بولاية كاليفورنيا.


مؤلفاته
 

♦ نشرت له المجلة المصرية المرموقة "الرسالة" عدة مقالات في اعدادها خلال فترة 1938-1944 وكان الليبي الأول والوحيد.

♦ المجمل في تاريخ ليبيا منذ أقدم العصور حتى الوقت الحاضر – مطابع رمسيس – دار المعارف بالاسكندرية- منشورات الجمعية التاريخية لخريجى كلية الآداب بالاسكندرية عام 1947.

♦ دراسات في التاريخ اللوبى (الأسس التاريخية لمستقبل لوبيا) - الاسكندرية 1953.

♦ الحركة السنوسية و تاثيرها في التاريخ الليبي (1958م – لم ينشر بعد).

♦ تاريخ ليبيا – اول كتاب تاريخ مدرسى لليبيا يدرس في مناهج التعليم في الدولة الليبية.

♦ بعض الملاحم التاريخية عن ليبيا – بنغازي 1965.

♦ المختار في مراجع تاريخ ليبيا الجزء الأول - دار ليبيا للنشر، بنغازي 1967.

♦ المختارفي مراجع تاريخ ليبيا الجزء الثاني - دار الطليعة ، بيروت 1972.

♦ المختار فى مراجع تاريخ ليبيا الجزء الثالث - الدار العربية للكتاب، طرابلس 1975.

♦ المشروع الصهيوني لتوطين اليهود في ليبيا - الدار العربية للكتاب، طرابلس 1975.

♦ المختار في مراجع تاريخ ليبيا الجزء الرابع (1988م  - مخطوط لم ينشر بعد).

♦ حديث الغربة Voice of Alienation -1988م - مخطوط لم يستكمل ولم ينشر بعد)


المؤتمرات العلمية التي حضرها


أسهم في العديد من المؤتمرات العلمية والندوات وفي القاء المحضرات العامه وفي مناقشة رسائل الماجستيروالدكتوراه والاشراف عليها بدعوات من الهيئات الخارجية في العالم وصله بعضها من الهند ووصله بعضها الآخر من بريطانيا وامريكا كما أسهم في عقدها وفي تشجيع حركة التأليف والترجمة وفي تنمية المكتبات العامة للجامعة والخاصة للأفراد ونذكرعلى سبيل المثال ما يأتي:

♦ في عام 1965 في الموسم الثقافي ألقى محاضرة عامة بمدرج رفيق بالجامعة الليبية ببنغازي بعنوان "بعض الملامح التاريخية عن ليبيا".

♦ في 4/1/1966 ألقى محاضرة عامة في قاعة جمعية الفكر بطرابلس في نفس الموضوع "بعض الملامح التاريخية عن ليبيا".

♦ شجع الدكتورعبد الجليل الطاهر على ترجمة كتاب الآنسة توللى "عشر سنوات في طرابلس" - وهو من منشورات الجامعة الليبية عام 1967 وفي ذلك يقول المترجم في مقدمته ص17 "الأستاذ مصطفى بعيو الذي أولاني ثقته فعهد الى بترجمة الكتاب ولولا فضل ارشاداته وتوجيهاته لى فى كل ما يتعلق بالوقائع والأحداث التاريخية لما استطعت أن أضطلع بالمهمة" كما كتب الأستاذ مصطفى بعيو مقدمة علمية دراسية تاريخية تحليلية لهذه الترجمة مع تعليق على ملاحظات الأنسة توللى كما انتقد طبعة و تعليقات وهوامش المستر سيتون دردن الذى كان يشغل وظيفة رئيس مكتب المعلومات البريطاني أيام الادراة البريطانية بطرابلس.

♦ كان وراء المؤتمر التاريخي الدولي الذي عقدته الجامعة الليبية في الفترة من 16-23 مارس 1968 تحت عنوان "ليبيا عبر العصور" وأسهم فيه الباحثون والعلماء من العديد من جامعات العالم و القى فيه كلمة الافتتاح كما القى محاضرة بعنوان "بعض ملامح تاريخ ليبيا في القرن التاسع عشر".

♦ دعى الى المشاركة فى مهرجان الجبرتي بالقاهرة واهتم بما سجله الجبرتى عن الجبل الأخضر بليبيا.

♦ لبى دعوة من المديرالعام للمنظمة العربية للدول المصدرة للبترول, الدكتورعلي عتيقة -رحمه الله - في 1975 لالقاء محاضرة عن تاريخ ليبيا في مقر المنظمة في الكويت. 

♦ حضر مهرجان الشيخ أحمد زروق بمصراته عام 1980 والقى فيه محاضرة غير مكتوبة و مسجلة بصوته.

♦ لبى دعوة معهد الدراسات العربية بجاردن سيتي بالقاهرة لالقاء سلسلة من المحاضرات عن ليبيا.

♦ كان وراء تشجيع اكتشاف و حفظ الآثارفي ليبيا.

* يشكر الأستاذ الفاضل المرحوم كمال السيد درويش في جهده لتجميع وتسجيل هذه النبذة وفاء منه لزمالتهما  1938- 1988. الأستاذ المرحوم كمال السيد درويش أستاذ ورئيس قسم الدراسات التربوية والنفسية بكليات التربية الرياضية - فرع جامعة حلوان بالاسكندرية وبجامعتي بنغازي وصنعاء سابقا.

بعض الصور التاريخية


* الشكر لموقع البكور لمجهوداتهم في جمع ارشيف للصور التاريخية لليبيا وهذه الصور مستعارة من موقعهم.
 

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
عبد الله علي
بارك الله في الأستاذ كمال السيد درويش على هذه المعلومات القيمة حول سيرة رجل من رجال ليبيا الشرفاء الذين كان لهم دوراً متميزاً في بناء ليبيا الجديدة لا سيما في…...
التكملة
سالم
لك كل الشكر والتقدير اخى حسن على نشر هذه النبذة المختصره لحياة احد الرواد الاوايل فى بناء اللبناة الاولى للوطن. ما احوجنا لمثل هولاء الرجال فى هذه الاوقات العصيبه التى…...
التكملة