د. فاطمة الحمروش: موقفي الكامل من عملية الكرامة 14/3/2015 18:18 د. فاطمة الحمروش: موقفي الكامل من عملية الكرامة
الليبية بحث

موقفي الكامل من عملية الكرامة، ورسالة خاصة للفريق خليفة حفتر

"الولاء للوطن، ثم الوطن، ثم الوطن، دوما وأبداً"

الفخر لي بأن أكون مع كل من يجتمعون من أبناء هذا الوطن تحت هذا الشعار ماداموا على الطريق الصحيح، وحين يصدر منهم سهوا أو إعوجاجا لا نتردد في المجاهرة بالحق في وجوههم، من باب الحرص وليس من باب الكره، وقناعةً شخصية بأننا مؤتمنون على حمل الأمانة التي رضينا بمسؤوليتها بعلمٍ وبوعيٍ بمدى ثقلها، نأمل من الله أن يعيننا وإياكم على ما فيه صلاحنا وصلاح الوطن.

ولهذا استوجب الإيضاح، ووضع النقاط على الحروف، وأن أتقدم بهذا التصريح، مع التشديد على أن كل من يفرح بحزن أو بألم أي ليبي، مهما كانت درجة إختلافه وعدم توافقه معه ولا يسعى لتخفيف هذا الألم وهذا الحزن، يعمل من حيث لا يدري على إعانة العدو فقط في للوصول لمبتغاه، ألا وهو إنهاء ليبيا من الوجود واستبدالها بخارطة من دويلات أخرى جديدة تحت مسميات مختلفة.

إنها معركة جنودها هم أبناء هذا الوطن، وخسارتها من مال ودم وأرواح أبناء هذا الوطن، وأرضها التي تدور فيها هي أرض هذا الوطن، إنها ليست حربنا، بل حرب أعداء الوطن، وما لم نوحِّد الصفوف ضد هذا المخطط، سننتهي بخسارتنا جميعا، ولن يجني أرباح هذه المعركة إلا الأعداء فقط. 

حين أعلن اللواء خليفة حفتر عن بدء معركة الكرامة، كان ذلك لوقف الاغتيالات للجيش والمدنيين التي فاقت ال 570 حينها، مع استمرار صمت الهيئات التشريعية والتنفيذية المتعاقبة وعجزها الكامل.

وقد أيّدت تلك الخطوة بقوة في حينها، وحسب رأيي، لقد كانت خطوة بطولية من رجل عسكري متقاعد كان بإمكانه الصمت كغيره والبحث عن نجاته الشخصية فقط، وبالفعل لقد شكّل اللواء النواة الأولى لجمع شتات الجيش الذي تبعثر بعد فبراير 2011.

في بداية الإعلان عن معركة الكرامة، وعد اللواء بأنها ستنهي هذا العبث والاستخفاف، وستعيد للجيش كرامته وهيبته، وتعيد للمنطقة الشرقية أمنها، وطلب من أهالي المنطقة العون، وبالفعل هبَّ الأهالي لمساعدته ولم يكن لديه حينها حتى 200 جندي، ثم انظم له عدد من الجنود النظاميين أيضا.

إلى هنا جيد جداً....

إنظم أيضا مجرمون وصيّع وخارجون عن القانون بحجة الدفاع عن مناطقهم، كما حاول أن ينظم لهم بعض من عناصر أنصار الشريعة الذين كانوا رافضين للعمليات المتطرفة في المنطقة، ولكنه رفضهم لشكه في نواياهم.

بعد شهرين من بدء عملية الكرامة، تم تعيين الناظوري رئيساً للأركان، ثم خرج اللواء في بيان أعلن فيه أنه لا يبحث عن أي منصب وأنه سيتنحى بمجرد إنتهاء عملية السيطرة على بنغازي والتي أعلن بدايتها في الأسبوع التالي لخطابه.

قبل انتهاء الشهرين الذين وعد فيهما بنهاية الأنصار المتطرفين في الشرق، أعلن في بيان جديد بأن المعركة ستستمر إلى نهاية السنة (2014) أي أربعة أشهر إضافية أخرى. ثم قبل انتهاء عام 2014 أعلن أن المعركة قد تستمر سنة أو إثنين. بعد ثمانية أشهر من بدء عملية الكرامة، تم تنصيب اللواء قائدا للقوات المسلحة. ولا تزال عملية الكرامة مستمرة، ولم يعلن عن نجاحها أو فشلها رغم إنتهاء مدتها المحددة يوم إعلانها.

خلال الفترة منذ بداية الإعلان عن عملية الكرامة إلى يومنا هذا، حصل التالي:

1. نزوح عدد كبير من سكان بنغازي وتشريدهم.

2. سرقة بيوتهم رغم أنهم تركوها إمتثالا لنداءات الجيش، ورغم انها منطقة يسيطر عليها الجيش فقط ولا يمكن دخولها إلا بإذن منه.

3. دمار كبير عمّ بنغازي، وضاعت معالم كثيرة من المدينة، ولم يتمكن الجيش من حمايتها كما أعلن في البداية.

4. قام الكثيرون ممن انظموا لجيش الكرامة بحرق ونهب البيوت وهدمها بحجج كثيرة وعلى مرأى ومسمع وبعلم قيادات الكرامة، وهذه ليست سوى جرائم ضد الإنسانية موثّقة بالصوت والصورة ومع سبق الإصرار والترصّد، وبدلا من أن يتم إتخاذ الإجراء الصحيح إزاءها، خرج العقيد ونيس بوخمادة والعميد ركن صقر الجروشي، مؤيدين لهذه العمليات، بل توعدوا أيضا بالمزيد.

5. إنتشرت السجون المعروفة وغير المعروفة في الشرق الليبي، وجميعها تابعة للكرامة. حدثت في هذه السجون أبشع الجرائم، وحين تم إعلام اللواء بذلك كان رده بأنه لا يعلم، ولم نر منه أي إجراء بالخصوص إلى هذا اليوم.

6. إزدياد أعداد المهجرين خارج ليبيا بشكل لم يسبق له مثيل بسبب فقدان السيطرة الكامل على أمن وسلامة المواطنين بالمنطقة وارتفاع العمليات الإنتقامية من جميع الأطراف وبدون رادع.

من هنا نرى أنه، وللأسف لشديد، تم تشويه الجيش وصورته التي كنّا نأمل أن تنيرها هذه العملية، فقبول المجرمين وضمهم بالجيش بحجة نقص الجنود، كان عمية إستنساخ لنفس النموذج الذي رأيناه وعشناه ولازلنا نعاني من نتائجه في "الدروع"، ولكنه هذه المرة تحت مسمّى جديد: "جيش الكرامة".

أود هنا أن أسجّل احترامي وحزني على الصادقين المخلصين الوطنيين من كلا الجانبين، والذين وجدوا أنفسهم وسط هذا اتسونامي من الطفيليين، والمتسلّقين على أكتافهم ودماء الشهداء، ولم يعطوا للوطن سوى المزيد من الدمار والخراب والمزيد من السمعة السيئة.

نصيحتي للفريق كأخت، وإبنة بارّة لهذا الوطن المكلوم، بأن ينظَّف صفوفه، وأن يحفظ للجيش النظامي سمعته، وأن لا يسمح لهؤلاء المجرمين بتشويهها، مادامت لا تزال لديه فرصة لذلك قبل أن يتوغّلوا ويتغّلوا. وذلك بمراجعة جميع المنتسبين تحت قواته، ومحاسبة من خرقوا القوانين باسم الجيش وباسم الشرعية وباسمه شخصياً.

نأمل أن يتم هذا قبل أن يفقد الجيش ما تبقّت له من مصداقية بسبب هؤلاء المتطفلين، وبسبب الصمت المستمر  بالخصوص وعدم اتخاذ الإجراء الرادع تجاههم، من قبل القيادة.
هذه مسؤولية القيادة وحدها وهنا يكمن الإختبار.

ندعو الله ان يسدد خُطَى كل من يسعون لإنقاذ الوطن، ونترحّم على كل أبنائنا الذين صعدت أرواحهم إلى خالقها ذودا عن الوطن... حفظ الله ليبيا أرضا وشعبا من كل مكروه يراد بها... حسبنا الله ونعم الوكيل.

د. فاطمة الحمروش
14/03/2015

Dr Fatima Hamroush                                                                
FRCS(Ed) Ophth, DO, MBBS

 


إضغط هنا لمراجعة التعليمات الخاصة بتعليقات القراء

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
الترهونى الليبي
اوفق السيد السنوسي الشيبانى فيما قال مشكلة حفتر مع القذافي مشكلة شخصية ولم تكن يوما من اجل الوطن...
التكملة
السنوسي الشابي
على امتداد حقبة القذافي المظلمة تعرض الكثير من ابناء الشعب الليبي للقتل والنهب والاستيلاء على الممتلكات والسجن والتعذيب والتشريد والتصفيات الجسدية والاغتيالات للمعارضين في الخارج لم تحرك هذه الانتهاكات والضيم والمظالم…...
التكملة
بوزيد بوزيد
كلامك في البداية قريب من العقل والمنطق خروج حفتر الباحث و اللاهث علي المنصب خطوة مهمة لحل أزمة ليبيا بعيدا عن الخوف والمجاملات ليبيا هي الباقية ونحن الفانون عاشت ليبيا…...
التكملة
Dr. Salma
Dr. Fatma why don't you comment on what readers write? it is so bad that you give your sevice to others while your people are highly complaining. Come backe to…...
التكملة
د.خالد..اخصائي تغذية
اوافق على تعليق السيد ..عبد العزيز صهد .. واضيف انه هذه النماذج التى ابتلينا بها ومن ضمنهم بالطبع زميلتنا د. فاطمة عادوا محملين بغرائر او حماديات مليئة باليورو والاسترلينى والدولار…...
التكملة
عبد الله
صدقت في كل كلمة كتبت في مقالك هذا، ولكن تذكري أن الجلوس والتفرج على المشهد الليبي سهل للغاية ثم التعليق سلباً أو إيجاباً من دون الأخذ في الحسبان الظروف الموضوعية…...
التكملة
عبد العزيز سالم صهد .. بنغازى
الساعة الثامنة ولدى ذهابى لعملى رأيت فى الطريق prof ( ... ) احد المتخصصيين فى endoscopy فى انتظار سيارة نقل لنقله الى احد المستشفيات لاداء مهامه الانسانية رغمم فداحة هذه…...
التكملة
فتح الله الليبي
الجيش هو من يحمي الاوطان في جميع دول العالم الا في ليبيا فالمليشيات هي من تحمي الوطن.ماذا فعلتم انت يادكتورة ومن معكي في السنوات التي جلستم فيها على الكراسي للشعب…...
التكملة
Ali sadek / الى من داخل ليبيا

اتفق معك تماما ايها المواطن من داخل ليبيا في كل ما كتبت واضيف الى الدكتورة فاطمة بانه عندما يستشري الورم الخبيث في عضو من الجسم وفشل جميع الادوية…...
التكملة
مواطن ليبي
أحسنت القول والرأي وصدقت فيما قلتيه... هذا هو بالفعل مطلب أي مواطن ليبي شريف بسيط (وهو رأي الغالبية العظمي من هذا الشعب المكلوم) وعلي قيادة الجيش التنبه وترتيب البيت الداخلي…...
التكملة
محمد من اولياء الدم
السيدة الفاضلة الدكتورة فاظمة الحمروش مع احترامى للافكارك ووجه نظرك ولكن لوتسمحيلى ان اختلف معاك شوية بالنسبة لتداعيات عملية الكرامة فهى عملية جاءت بعد سنتين من سياسية التصفية الجسدية والاعتيالات…...
التكملة
صلاح
اذا وضعنا ثورة فبراير بدلاً من عملية الكرامة و ليبيا بدلاً من بنغازي سنجد ان النقاط الثلاثة المذكورة تنطبق و بشكل موثق و أكثر حدة. ولكن ثورة فبراير كانت ضرورة…...
التكملة
رجب مكراز
يضهر شعب سهل الانقياد فقط العمل الجماعى يفترض فيه ان تقل فية انانية الفرد وهذا خطر على اية مؤسسة ان لا يذوب الفردفى مصلحة الجماعة...
التكملة
فايز
اقول لي احمد انت قلت من ضمن القاءمه الطويله دخول داعش هل تعلم ان داعش دخلت في بنغازي وبدات في ذبح الناس ويقولون ان هناك انصار الشريعه وهذا كله حصل…...
التكملة
To Mr. SD
People who support al karama are guilty of supporting crime committed by khalif Hafter. The truth is Hafter and his supports are played in the hands of Egypt. And the…...
التكملة
الى الجميع
نعم هذه هى الحقيقة الكاملة التى تحدث بها الأخ مراقب والأخ SD Standard deviation .... فالذى يحدث فى بنغازى من بعض الأخطاء من سرقة للبيوت وغيرها هذه يادكتورة فاطمة ليست…...
التكملة
احمد
موقف لايزيد ولاينقص....
التكملة
القائمة طويلة ايتها الكاتبه العزيزة
لقد ترتب على القيام بعملية الكرامة امورا كثيرة لم تدكريها ويجب اضافتهاالى قائمة الكوارت التي حلت بالبلاد: تدمير كثير من المصانع الخاصة والعامة. تدمير كثير من المزارع والمحلات التجارية. خسائر عديدة…...
التكملة
ظابط سابق
لجمع شتات الجيش الذي تبعثر بعد فبراير 2011 . مغالطة كبيرة, الجيش الليبي انتهى مع حرب تشاد, ودمره النظام السابق بمختلف الوسائل. اما كتائب القردافي فقد كانت كتائب قبلية ولائها…...
التكملة
سليمان
رائع هذا الرأي وهو رأي يعرفه الكثيرون ولكن يستطيع قوله القلة...
التكملة
اختكم الليبيه
يا اخواني اريحو انفسكم هناك قسم يريد حفتر واخر يذم حفتر العيب مش عليه العيب علي الموتمر الوطني هو الذي اعطي الفرصه لي هذا العسكري لو الموتمر الوطني وقف مع…...
التكملة
SD
To MR Murakeb Libi, I gree with you 100%. Hafter is the only Man who faced the criminals and the Killers in Baanghazy and still fighting them day and night. Anyone hes…...
التكملة
سعيد رمضان
هناك من يقوم بتحريف الكلام عن مساره والأستشهاد به من أجل دعم تأييده للطرف الأخر الفاقد للشرعية، ومن الشجاعة أن نسمى الأسماء بمسمياتها ويكفينا خداع وتضليل المؤتمر السابق لنا والذى…...
التكملة
العبدلله
عملية كرامتكم ابتلعها نهم حفتر للسلطة فصرتم وبرلمانكم مجرد جوقة تبرير لجرائم الفريق الركن خريج مدرسة القائد الأوحد وتلميذها النجيب. مقال الحمروش تمهيداً للتبرؤ من دعمها السابق لكارثة حلت وتحل بشرق…...
التكملة
بنت مصراتة
"لقد كانت خطوة بطولية من رجل عسكري متقاعد". وهل قضى سنوات الخدمة في بلاده حتى وصل سن التقاعد؟ ربما تقصدين انه كان يشتغل طوال السنوات الماضية مع الاستخبارات الامريكية وبعد…...
التكملة
من داخل ليبيا
يا سيادة الدكتوره.. كل عملية عسكرية او مشروع حتى وان كان مدني له مخاطر ..Risk والذي حدث خلط بعض الاوراق واللغط لان عندما تزهق ارواح الابرياء بالمدن الليبية وانتهاك الاعراض..…...
التكملة
سعيد رمضان
من الخطأ أن تتحول عملية عسكرية محدودة الأهداف الى ثورة، فكل من يحارب مع حفتر يطلق على عملية الكرامة (ثورة الكرامة) ونتسائل أين ذهبت ثورة فبراير ؟وكيف يتجاهل حفتر ثورة…...
التكملة
صوت الحق
لم تنطلى علينا خدعة حفتر وإنما انطلت على السذج وقصيرين النظر... إن العقل والحكمة كانت بعيدة عن أصحاب اللاكرامة فىيما ذهبوا اليه، والنتائج واضحة وقد حذرنا منها عند قيام هذه…...
التكملة
مراقب ليبي
ان الميليشبات الارهابية التي ضمت (كل من انصار الشر والمقاتلين العرب الارهابيين ومايسمون انفسهم بمجلس الشورى) هي من تقصف المباني والاحياء السكنية والمدنيين عشوائيا وهم من ينهبون البيوت بحثا عن…...
التكملة
أحمد عبدالله
المثل يقول فاقد الشيء لا يعطيه ونصيحته لا تجدي, والتاريخ يعيد نفسه. ومن زرع شوكا لا يطمع بغيره
...
التكملة
ابو خليفة
العسكري يفجر.. يدمر.. يقتل. هذا هو ما تعلمه، و هذا هو ما تدرب عليه، و هذا هو دوره. و الأصل أن يقوم العسكري بهذه الاعمال في مواجهة العدو، فإذا وضعنا…...
التكملة
الدكتور
الدكتوره فاطمه بالله إن كنتي صادقه فيما تقولين وتخافين الله سبحانه وتعالى  قارني طرابلس والمدن التي بها التوار من فجر ليبيا وقارني بنغازي ودرنه ومدن الشرق التي دمرتها عصابات وجيش كرامة  ولكن…...
التكملة
بنت مصراتة
مازلتي تتدافعين عن حفتر وتجدين له المبررات. انصحك بتقبل الحقيقة المرة وهي "لم تكن ثورة في ليبيا وانما انقلاب تحت مسمى ثورة". مقابر طبرق ستخبرك اين هم شرفاء الجيش الليبي...
التكملة
Shibani
You tell it like it is and Libya needs more people like you. Thank you...
التكملة
Khalifa Altrhoni
To Little To Late you should published your true articale before destraction of Benghazi by A man lost his common sence...
التكملة
مشارك
احب ان اسجل هنا احترامي لهذه الانسانة الوطنية التي تستحق كل احترام. و بالطبع، انا اتفق مع كل كلمة كتبت. نعم، المرحلة تحتاج لجيش ليبي وطني، نعم ليبيا عانت من…...
التكملة
علي السويح
الدكتورة فاطمة عتبي عليك وانت انسانة متعلمة حيث لاحظت خلال مقالاتك السابقة بأنك تهللين وتصفقين لحفتر والبرلمان الذي يسانده والآن وبعد خراب مالطا أخذت تلعقين في الجراح وتنتقدين في حفتر،…...
التكملة
عبد االباسط
حضرة السيدة الدكتورة : فاطمة الحمرو اتفق معك في مآلات كرامة حفتر الكارثية . لكنللأسف انك يا دكتورة فاطمة نسيتي او تناسيت ان السيد حفتر رجل طامع في السلطة و…...
التكملة
ابراهيم عبدالحي
التنظيف يحتاج الى رجل تاريخه نظيف هذا اللواء هو احد الذين ساهموا مع القذافي في إسقاط دولة الحق والقانون.انصحكى بان تحذفيه من ذهنك....
التكملة
Hafed Al Ghwell
well done Fatima...
التكملة