حاكم صقلية: حل ظاهرة الهجرة رهين بحل أزمة ليبيا 9/5/2015 15:28 حاكم صقلية: حل ظاهرة الهجرة رهين بحل أزمة ليبيا
ليبيا: الهجرة غير الشرعية بحث

وكالات: قال حاكم مقاطعة صقلية الإيطالية روزاريو كرويشتا، إن التفاوض مع الحكومتين المتصارعتين في ليبيا هو الطريق الوحيد لمواجهة مشكلة تدفق المهاجرين غير النظاميين عبر البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا. وأضاف كرويشتا: "ما دام تحقيق الاستقرار في ليبيا أمراً مستبعداً في المستقبل المنظور، فإن ذلك يفرض على السلطات الإيطالية التفاوض مع حكومتي طرابلس وطبرق لإيجاد حل مرحلي لمشكلة الهجرة السرية". وأشار حاكم صقلية، إلى أن ثمة أسباباً عديدة تجعل ليبيا بيئة خصبة لازدهار "مافيا" تجارة البشر، التي تحقق مكاسب طائلة من هذه الأوضاع المضطربة. وأوجز كرويشتا، تلك الأسباب في ما تشهده البلاد من انتشار أكثر من أربعة ملايين قطعة سلاح، ووجود حكومتين متصارعتين وميليشيات مسلحة، وقبائل متنفذة، في ظل غياب الأجهزة الأمنية وعدم وجود مؤسسات إدارة يمكن التفاوض معها.

ورأى حاكم صقلية -التي تعد البوابة الرئيسية لقوارب المهاجرين غير النظاميين- أن استمرار حالة عدم الاستقرار الراهنة بليبيا يعني أن مشكلة الهجرة غير السرية ستبقى دون حل. واعتبر أن قرارات القمة الأوروبية الأخيرة حول الهجرة لن توقف حوادث غرق قوارب اللاجئين بمياه المتوسط أو حل مشكلات المهاجرين الذين يصلون للشواطئ الإيطالية أو اليونانية. ولفت إلى أن مشكلة الهجرة السرية من شمال أفريقيا لا يمكن حلها بضخ المزيد من الأموال لتمكين وكالة الحدود الأوروبية "فرونتيكس" من مواصلة عملياتها الجديدة المعروفة باسم "تريتون".

 


إضغط هنا لمراجعة التعليمات الخاصة بتعليقات القراء

 

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
عبدالله المزوغي
كلمة في الصميم!!. لأن المزودون والمشجعون للهجرة وإستغلآلها هم الفوضويون والإرهابيون, لأنه الدخل الأساسي لهم, كل يوم بدر عليهم الملآيين, والموضوع قابل للتطوير لما له نهاية, إذا لم تقلم أصابع…...
التكملة