سالم الكبتي: كل قرن... سايكس بيكو جديد 29/2/2016 00:13 سالم الكبتي: كل قرن... سايكس بيكو جديد
سالم الكبتي بحث

“الذى تُسبى مواطنه تحلُ له السبيه"

عرار - شاعر الاردن

فى مارس. الربيع والانسام. عيد الارض وشموس الضحى المشرقة. الطيور والفراشات. وزهور واعشاب برية.. ورائحة تضوع عبر الجو تستروحها الانوف بلا فرق. وفى ليبيا والمنطقة بعض من الصقيع . صقع الربيع.

فى مارس.. المطر ذهب خالص ورغم الدفء تقترب العجائز من نيران المواقد وتنهق الحمير من شدة البرد. وازاهير اللوز وعرائيس القعمول. تتجدد الحياة والربيع فصل الفصول.

ومنذ مارس من مائة عام.. من قرن مضى. العالم لم يتسنه فى الاعم . تدور الحياة وتتقلب الفصول وتتعاقب الايام. كان العالم فى حرب عالمية بات على اشتعالها فترة عامين. وستستمر مثلهما لتنتهى بعد اربع . سيشبع هذا العالم من الموت. من العبث والجثث والدمار والحقد. وفى مارس 1916 سيحتل الانجليز السلوم ويغادرها احمد الشريف بقواته الى الابد وتنتهى مقاومتهم للانجليز وتبداْ مرحلة اخرى. وثمة طاعون وقحط وجراد وضماْ. وفى بنغازى تمضى الحياة برتابة. الاف الجثث فى الزرايب وسيدى حسين تحرق نتيجة الطاعون اللعين. وتردم فى حفر فى اجدابيا ايضا. ويقيم الطليان فى جليانة (كرانتينه). والعام 1916 سيشهد ولادة السيد بومدين الذى سيغنى بعد اربعين عاما (1956) -عيونك كبار- وفى الاسكندرية.. وهبى البورى. لاحقا ليبيا المصورة والقصة القصيرة.

استمرار لتنوير وانطلاق. والمفتى محمد بن عامر يوالى اهتمامه بالحفاظ على البنات المسلمات فى جمعية كونها لهذا الغرض فى زقاق الكوافى المتفرع من سوق الجريد مع حميده العنيزى وخليل الكوافى وابراهيم كانون. حراك مدنى فى اجواء الحرب والجوع والاحتلال.

والعالم كله واسع وعريض . ويمتد.. لم تكن حدوده فى بنغازى . الملاحات والسباخ والنخيل المتناثر واغانى الشجن. ستعد هناك فى نقطة قصيه اتفاقية سايكس -بيكو. جاءت لحظة (التخريط) للشرق الاوسط القادم على الطريق وقت ذاك. بداْت التفاهمات السرية والجهرية. المعلنة وغير المعلنة. المنطقة ستدخل فى دوامة تمتلىْ باْكياس الاتفاقات. مثل الانقلابات تماما.. اعنى فى مرحلة تالية ومع هذا فثمة تنوير ومحاولات لليقظة العربية من بغداد الى تطوان.. ولكن.

طوال الخمسة الاشهر الاولى من عام 1916 يلتقى سرا المستر مارك سايكس عضو مجلس العموم البريطانى والمندوب السامى والمهتم بالشؤون العربية مع المسيو جورج بيكو قنصل فرنسا العالم فى بيروت. التيمس والسين. يتبادلان الجعه ويخلعان القبعة ويعلقانها على المشجب المجاور وينفثان السيجار ويشرعان فى التفاهمات والاتفاقات التى يكون ختامها مسك والتوقيع سرا عليها بالقاهرة  فى 16 مايو 1916. يتبادلان ايضا احد عشر الرسالة تحددت بموجبها بنود الاتفاقية. يزوران روسيا القيصرية. يسلمان وزارة خارجيتها المسودة. مقابل خبطه.. تستلم روسيا بعض اجزاء اسيا الصغرى وتستولى على البحر الاسود. كل هذا يتحقق بعد توقف المدافع وعد الخسائر ونهاية الحرب وجنى الحصاد. زلازل وتداعيات لاقاليم واوطان واراض . المقايضة والتبادل والثمن مثل استلام البطاطس.

والمنطقة بعيدة عما يدور بالفعل. المنطقة يفصل عليها وتلبس. المنطقة هناك فى الرمال المتحركة مضارب الشعر تخور بالشعر. وخبب الابل. وبقايا الزواحف والهياكل. والقنص بالصقور. ونفط تحت الرمال. ولهيب محرق من الشمس فى كبد الافق وقهوة الهيل والربابة.. ولورنس اللغز الغامض فى الصحراء. وطال عمرك.. لاجديد. هم خارج اللعبة وخارج الاتفاقات. ملعوب بهم ومتفق عليهم.

سيظلون يدفعون الثمن ويقولون الشعر فقط ويقيمون الولائم. من سايكس بيكو الى يالطه الى نظرية سد الفراغ ومشروع ايزنهاور. وزير خارجيته دلس والغموض الخلاق. الى الفوضى الخلاقة وكوندا ليزا رايس. قالت لنا السمراء.. الفوضى الخلاقة.. سايكس بيكو جديدة.

طوال عام ظل امر سايكس بيكو سرا. الى ان فاحت رائحتها وطلع خبرها عقب ثورة البلاشفة فى 1917. وقعت النصوص فى ايدى القوات الالمانية. قام الشيوعيون باذاعتها. شماتة فى القياصرة والرجعيين والخونه. كانت قد وجدت فى محفوظات وزارة الخارجية تحت الكرملين. (عيال) يلعبون بالتاريخ فى كل الاوقات.. ومايزالون. ويقبضون الثمن!!

والالمان سلموا صورة لاْخوانهم فى المحور.. العثمانيون. كانوا يتكئون على الارائك يلبسون الطرابيش ويدخنون الشيشه ويشربون القهوة التركى فى ازقة تقسيم. ويغنون امان امان. كان الالمان يريدون ايغار صدورهم ضد الانجليز واظهار خداعهم وبرودهم. كانوا يتبادلون المكاتبات والمجاملات والود مع شريف مكه. تقول مصادر التاريخ ان عيال التيمس نفوا الاتهام خشية ان ينفرد ابناء العروبة بصلح مع الاتراك.

لكن الطرابيش لم تستقر على الرؤوس. صار الرجل المريض يسعل بشده ولم يتوقف عن التمباك. الى ان دهسه القطار. لقد عرف ان الاتفاق تاْلف من اثنى عشر بندا مع ملحقات وخرائط . اوضحت الخرائط تقسيم الشرق الى مناطق (اْ) ومناطق (ب) .. والى الوان.. الازرق (نفوذ فرنسى) والاحمر (نفوذ بريطانى) والاخضر (دولى) مع اعتراف مضحك بالحكومات العربية!!

وسايكس بيكو ظهر ويظهر على الدوام. يتجدد بطرق اخرى كما تتجدد الحياة فى مارس وتصرخ الحمير من شدة الصقيع فيه. تقول العجائز فى ليبيا عن ذلك ويوثقه الشعر الشعبى.. (فى فورار يدير صرايخ). اكرمكم الله. وكل سايكس - بيكو على مدار كل قرن وانتم بالف خير!!

سالم الكبتي

 

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
الورفللي
مليون مقال ومقال تبين أن العرب دائما في موقع المفعول به وليس في موقع الفاعل، ولا أحد يسأل لماذا؟ لماذا لم يحاول قادة العرب ونخبهم الفكرية الاجابة على هذا السؤال؟…...
التكملة
مراقب
هذه لعبة التاريخ و الحضارات صرع قديم جديد ازلى العيب فينا و فى مسئولين (الذمى ) على الشعوب ان تقول كلمتها ..الجنة تتطلب و تضحيات...
التكملة
الورفلي
قالها حسنين هيكل انها سايكس بيكو جديدة وليست ربيعا عربيا ولم يصدقه الا من يخاف حقيقة على الوطن وصمت اذان من يريدون الانتقام وباي ثمن ربي يجازي كل بنواياه...
التكملة
مواطن
لا تلومنها أكرمكم الله على صراخها فالبرد كما تعلم قارص والخديعة كبرى والآم الندم شنيعة, الطامة أنهم لا يصرخون بسبب إكتشافهم للمؤامرة بل يصرخون بسبب البرد والجوع وإنعدام الأمن والسيولة…...
التكملة
علي الفرطاس
انه العلم، انه الانتربولجي دروسنا وفهموها وعرفوا ردود افعالنا وخلافاتنا،ب عد ما كان الاهتمام بالعالم الجديد رجعوا الي المنطقة بعد فتح قناة السويس واكتشاف البترول وبعدما كان الاستعمار يقتصر علي…...
التكملة
ابو عمر
استاذ سالم... سلمت وسلم الوطن، نعم كانت ماساه، ساهم فيهابعض العرب بشكل كبير، تم خداعهم باستقلال ليته ما كان، لكن هناك فرق كبير بين تلك الايام وهذه الايام، قد ترسم…...
التكملة
فرج
شكرا لك اخي سالم.. للاسف العرب مجرد لعب ودمي في ايدي الغرب من قرن وسيظلون كذلك للاسف مادام هذه هي ثقافتهم وعلمهم.. ثقافة التخوين والتكفير والاقصاء.. ولاننسي طبعا حلف الطلاق..؟؟!!...
التكملة
تِرفاس وقَعمول
حقائق ناصعة وسرد بَيِّنٌ لتاريخ الأمة، التي ركنت وأدمنت البقاء والمكوث في غيبوبة زوايا التاريخ الخائرة وسراديب الجهالة المزمنة. لقد سلب الزمان الأَعمار حِقَباً مرهقة وسُنِيّا عجافاً، مَرَّت خلالها، على…...
التكملة
فاروق
تاريخ قاسي ولكن السرد في منتهي السلاسة ماريك كيف يكون الشرق الأوسط الجديد...
التكملة